"الأوقاف الكويتية": الانتهاء من إنتاج 3500 حلقة جديدة من الموسوعة الفقهية الإذاعية
تاريخ النشر: الخميس 14/03/2019 06:01
"الأوقاف الكويتية": الانتهاء من إنتاج 3500 حلقة جديدة من الموسوعة الفقهية الإذاعية
"الأوقاف الكويتية": الانتهاء من إنتاج 3500 حلقة جديدة من الموسوعة الفقهية الإذاعية

الكويت - خدمة قدس برس
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، اليوم الأربعاء، الانتهاء من إنتاج 3 آلاف و500 حلقة جديدة من حلقات الموسوعة الفقهية الإذاعية، بمشاركة 200 باحث وعالم مختص.

وقال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، فهد الشعلة، في تصريح صحفي، أوردته وكالة الأنباء الكويتية، "تم الانتهاء من إنتاج حلقات الموسوعة الفقهية الإذاعية والتي تعتبر مفخرة الكويت ودرة إنتاجها العلمي وهديتها الكبرى للعالم الإسلامي".

وأضاف الشعلة، الذي يشغل أيضا منصب وزير الدولة لشؤون البلدية، أن ذلك "يتوافق مع استراتيجية وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية الرامية الى تهيئة المناخ القيمي والثقافي بما يتواكب مع التحديات والمستجدات ويساهم بصورة أو بأخرى في تعزيز الجوانب الشرعية والفكرية واللغوية بين أفراد الأمة".

واعتبر الوزير، أن الموسوعة الفقهية بأجزائها الـ 45، تُعد من "أعظم الإنجازات الفقهية في العصر الحديث حيث ضمت ما لا يقل عن ثلاثة آلاف مصطلح فقهي في نحو 20 ألف صفحة بجهود 200 باحث وعالم قدموا عصارة فكرهم وخبراتهم على مدى أربعين عاما ليثروا المكتبة العربية بهذا الإصدار الذي أصبح ضرورة لكل عالم وباحث".

وأكد أن هدف الموسوعة إحياء التراث الفقهي وترشيحه للدراسات الدولية الحقوقية المقارنة إضافة الى تسهيل العودة الى الشريعة الإسلامية لاستنباط الحلول القويمة للمشكلات والقضايا المعاصرة ومواكبة العلوم والمعارف من تطوير في الشكل والأسلوب.

ووفق القائمين على الموسوعة الفقهية، فإنها تعتبر الأكبر في العصر الحديث، وهي صياغة عصرية وموثقة لتراث الفقه الإسلامي حتى القرن الثالث عشر الهجري.

ووصل عدد مجلداتها حتى الآن 45 مجلدا من الحجم الكبير، وقد تم تبويبها في هيئة مصطلحات، كما تم إضافة 200 ألف إحالة من نص الموسوعة إلى مراجع الفقه المختلفة.
 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)