صدور كتاب إشكالية العمل النيابي لأعضاء كتلة التغيير والإصلاح
تاريخ النشر: الثلاثاء 18/06/2019 13:20
صدور كتاب إشكالية العمل النيابي لأعضاء كتلة التغيير والإصلاح
صدور كتاب إشكالية العمل النيابي لأعضاء كتلة التغيير والإصلاح

الضفة الغربية

صدر مؤخرا كتابا تناول الإشكاليات والمعيقات التي واجهت نواب المجلس التشريعي الفلسطيني في كتلة التغيير والإصلاح التابعة لحركة حماس، بعد فوزها في الانتخابات التشريعية الفلسطينية عام 2006.

 

ويحوي الكتاب 5 فصول رئيسية تناولت في أولاها المشكلة وخلفياتها، ثم عرف الكاتب بالمجلس التشريعي وإفرازاته ومفهوم التنمية السياسية، لينتقل بعدها إلى التغييرات السياسية وردود الأفعال الدولية والإقليمية والداخلية على فوز حركة حماس الساحق في انتخابات المجلس التشريعي.

 

وفي الفصل الرابع تناول الكتاب تحليل استمارة لنواب المجلس التشريعي، ثم اختتمها بمقابلات مع بعض النواب تناولت الإشكالات التي اعترضتهم وتحليلها والخروج بنتائج وتوصيات.

 

ويتضح من خلال الكتاب كيف لم يتمكن نواب التشريعي في تلك الفترة من ممارسة عملهم في ظل الأجواء المعقدة التي شهدتها الساحة السياسية الفلسطينية، وهو ما سبب تعطيلا في أداء المجلس التشريعي.

 

ويطرح الكتاب كيف تعامل النواب مع الواقع الجديد وتأثير الاحتلال الإسرائيلي والأطراف الدولية والداخلية في إفشال المجلس الذي فازت فيه حركة حماس.

 

وهذا الكتاب هو عبارة عن رسالة ماجستير للباحث إياد لطفي أبو صلاح، حيث أشرف عليها الأستاذ الدكتور عبد الستار قاسم في جامعة النجاح الوطنية، وتم طباعة الكتاب لدى مؤسسة الأقصى في بيروت.

 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)