تأثير وسائل الاعلام على الأفراد والمجتمعات
تاريخ النشر: الخميس 05/09/2019 17:56
تأثير وسائل الاعلام على الأفراد والمجتمعات
تأثير وسائل الاعلام على الأفراد والمجتمعات

كتبت امنة عبد القادر

اثار وسائل الاعلام عديدة ومختلفة ومتنوعة الشدة، قد تكون قصيرة الأمد أو طويلة الأمد ظاهرة أو مستمرة قوية أو ضعيفة، نفسية اجتماعية سياسية أو اقتصادية.

من الحقائق الثابتة أن وسائل الاعلام تؤثر في الأفراد والمجتمعات بل إنها تؤثر في مجرى تطور البشر وأن هناك علاقة سببية بين التعرض لوسائل الاعلام والسلوك البشري.
يختلف تأثير وسائل الاعلام حسب وظائفها وطريقة استخدامها والظروف الاجتماعية والثقافية واختلاف الأفراد أنفسهم وقد تكون سبباً لإحداث التأثير أو عاملاً مكملاً ضمن عوامل آخرى.

ومن مجالات تأثير وسائل الاعلام:- تغيير الموقف أو الاتجاه وحيث يقصد بالموقف رؤية الانسان لقضية ما وشعوره اتجاه هذا الشيء سلباً أو ايجاباً وذلك بناءاً على المعلومات المتوفرة لدى الانسان.
أو التغيير المعرفي وهو أعمق من تغيير الموقف لأن المعرفة هي كل المعلومات التي لدى الفرد وتشمل الاعتقادات والسلوك.
ومن أوجه الاختلاف بين تغيير الموقف أو التغيير المعرفي أن تغيير الموقف يكون طارئاً احيانا ويزول بزوال المؤثر أما التغيير المعرفي فهو يعيد الجذور ويمر بعملية تحول بطيئة تستغرق زمناً بطيئاً.
كيفية التغيير المعرفي:- عن طريق التعرض لفترات طويلة لوسائل الاعلام فتقوم باجتثاث الأصول المعرفية القائمة على موضوع معين وإحلال أصول معرفية جديدة بدلاً منها.

تغيير القيم عبر التنشئة الاجتماعية:- ففي جميع المجتمعات تتواجد مؤسسات أو مراكز للتنشئة وأهمها المدرسة ولكن مع التطور لوسائل الاعلام أصبحت من اساسيات تغيير القيم فلا يخلو خبر أو...أو...من هدف ما. 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)