المشروبات الغازية تزيد من خطر الموت المبكر
تاريخ النشر: السبت 07/09/2019 09:40
المشروبات الغازية تزيد من خطر الموت المبكر
المشروبات الغازية تزيد من خطر الموت المبكر

أكدت دراسة حديثة، أن استهلاك المشروبات الغازية، سواء كانت محلاة بالسكر أو مواد التحلية الصناعية، قد يزيد من خطر الوفاة المبكرة.

وتتبعت الدراسة، أكثر من أربعمئة ألف شخص، لأكثر من 16 عاما، حيث زاد خطر الوفاة المبكرة لدى أولئك الذين تناولوا كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميا.

وقال الباحث بالوكالة الدولية لأبحاث السرطان، نيل ميرفي، إن نتائجنا الخاصة بالمشروبات الغازية المحلاة بالسكر، تقدم مزيدا من الدعم للدعوة للحد من الاستهلاك واستبدالها بمشروبات صحية أخرى، ويفضل أن تكون المياه.

وأضاف أنه قد يكون الاستهلاك المرتفع للمشروبات الغازية مؤشرا على اتباع نظام غذائي غير صحي.

ولإلقاء نظرة فاحصة على العلاقة المحتملة بين المشروبات الغازية والوفاة المبكرة، فحص ميرفي وزملاؤه البيانات الواردة بالدراسة الاستقصائية الأوروبية متعددة الجنسيات عن السرطان والتغذية، والتي قامت بمتابعة المشاركين من 1992 إلى 2000.

وأجاب المشاركون على استبيانات عن نمط الحياة، تناولت عوامل مثل المستوى التعليمي وعادات التدخين وتناول الخمر والنشاط البدني.

واستبعد الباحثون من كان يعاني بالفعل من حالات مثل السرطان وأمراض القلب والسكري بداية الدراسة.

ووجد الباحثون، أن المشاركين الذين تناولوا كوبين أو أكثر من المشروبات الغازية يوميا كانوا أكثر عرضة للموت المبكر بنسبة 17% مقارنة مع من شربوا أقل من حصة واحدة في الشهر. 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)