وزير الطاقة السعودي: نرغب بالمضي قدما في إنتاج وتخصيب اليورانيوم
تاريخ النشر: الأثنين 09/09/2019 22:12
وزير الطاقة السعودي: نرغب بالمضي قدما في إنتاج وتخصيب اليورانيوم
وزير الطاقة السعودي: نرغب بالمضي قدما في إنتاج وتخصيب اليورانيوم

قال وزير الطاقة السعودي الجديد الأمير عبد العزيز بن سلمان، اليوم الاثنين، إن المملكة تريد إنتاج وتخصيب اليورانيوم في المستقبل من أجل برنامجها المزمع لإنتاج الكهرباء من الطاقة النووية الذي سيبدأ بمفاعلين.

وأضاف الأمير السعودي في تصريحات للصحفيين، على هامش مشاركته في أعمال القمة العالمية للطاقة بأبوظبي، "سنبدأ بمفاعلين نوويين بهدف توليد الطاقة الكهربائية من المصادر النووية".

وتابع: "نحن راغبون في السير قدما نحو إنتاج وتخصيب اليورانيوم"، وذلك ضمن محاولة الرياض خفض الاعتماد على النفط الخام والغاز الطبيعي لتوليد الطاقة.

وشدد على أهمية قطاع الطاقة ضمن رؤية المملكة 2030، ودعم اقتصاد المملكة في شتى المجالات، كما أكد التزام المملكة بالعمل مع المنتجين الآخرين داخل أوبك وخارجها، لاستقرار وتوازن الأسواق العالمية للبترول.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة خالد السلطان، أن بلاده تلقت عروض إنشاء أول مفاعلين نوويين من 5 دول هي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وكوريا الجنوبية والصين.

وقال السلطان حينها إن تكلفة المفاعل النووي الواحد تتراوح بين 6 و7 مليارات دولار، حسب التكلفة عالميا.

وتستهدف السعودية توليد طاقة متجددة تصل إلى 3.45 جيجاواط بحلول 2020 و9.5 جيجاواط بحلول 2023.

وقال خالد الفالح، مطلع العام الجاري، إن السعودية ملتزمة بقصر التكنولوجيا النووية على الاستخدامات المدنية فقط دون العسكرية.

 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)