مؤسسة: السعودية تحتاج شهرا لتعويض ما فقدته بهجوم أرامكو
تاريخ النشر: الثلاثاء 17/09/2019 19:02
مؤسسة: السعودية تحتاج شهرا لتعويض ما فقدته بهجوم أرامكو
مؤسسة: السعودية تحتاج شهرا لتعويض ما فقدته بهجوم أرامكو

قالت مؤسسة مختصة ببيانات أسواق الطاقة العالمية إن السعودية ستحتاج لشهر على الأقل لتعوض نحو ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا، أي نحو نصف الإنتاج الذي توقف بعد الهجوم على منشأتي نفط السبت.


وأعلنت مؤسسة "إس أند بي بلاتس" للمعلومات الاقتصادية، في بيان لها "يبدو أن نحو ثلاثة ملايين برميل من إمدادات الخام السعودي ستنقطع لشهر على الأقل".


وذكرت أنّ "السعودية ستقول على الأرجح إن باستطاعتها إمداد زبائنها في شكل كامل، رغم أن ذلك يشكّل تحديا مع مرور الوقت. أي إشارة لتأجيل أو تقليل الإمدادات ستؤدي لمزيد من ارتفاع الأسعار في الأسابيع والأشهر المقبلة".


وتابعت المؤسسة أنّ تهديد انقطاع طويل الأجل لإمدادات النفط السعوديّ يبرز نقص الطاقة الإنتاجية الفائضة في السوق، والتي تقدر بنحو 2,3 مليون برميل يوميا، تنتج الرياض معظمها.


وسجلت أسعار النفط ارتفاعا الإثنين بعد الهجوم على المنشآت النفطية السعودية الذي تسبب بانخفاض في الإمدادات في العالم، فيما يخيم الغموض على الأسواق العالمية حيال متى تستطيع المملكة الثرية استعادة إنتاج النفط بنفس الحجم مجددا.

في المقابل، نقلت وكالة رويترز عن "مصدرين مطلعين" قولهما إن إنتاج النفط السعودي "سيعود بالكامل على نحو أسرع مما كان متوقعا بادئ الأمر عقب هجمات مطلع الأسبوع على منشأتي إنتاج".


وقال أحد المصدرين إن المملكة "تقترب من استعادة 70 بالمئة من فاقد الإنتاج البالغ 5.7 مليون برميل يوميا عقب الهجمات"، مضيفا أن "الإنتاج سيعود بالكامل خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع".

 

وتراجعت أسعار النفط تراجعا حادا الثلاثاء بعد صعودها نحو 20 بالمئة أمس الاثنين. وانخفض خام برنت 3.72 دولار بما يعادل 5.4 بالمئة إلى 65.30 دولار للبرميل بحلول الساعة 1350 بتوقيت غرينتش. 

 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)