شركة الكهرباء الإسرائيلية تبدأ اليوم بقطع التيار عن بعض المناطق الفلسطينية
تاريخ النشر: الأحد 22/09/2019 13:13
شركة الكهرباء الإسرائيلية تبدأ اليوم بقطع التيار عن بعض المناطق الفلسطينية
شركة الكهرباء الإسرائيلية تبدأ اليوم بقطع التيار عن بعض المناطق الفلسطينية

“القدس العربي”:

أعلنت شركة كهرباء محافظة القدس أن شركة الكهرباء الإسرائيلية ستبدأ اليوم الأحد بقطع التيار الكهربائي، عن بعض المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية.

وذكرت شركة كهرباء محافظة القدس أن الجانب الإسرائيلي سيبدأ فعلياً بتقنين وقطع التيار اعتباراً من 22 و23 سبتمبر/أيلول الجاري، ولساعات محددة حتى إشعار آخر.

وقال هشام العمري، رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس، إن إجمالي الدين المستحق على الشركة يبلغ 1.3 مليار شيكل (367 مليون دولار أمريكي)، منها 600 مليون شيكل تم تجميدها خلال تفاهمات سابقة مع الحكومة والشركة الإسرائيلية.

وتقدم شركة الكهرباء الإسرائيلية نحو 91% من حاجة الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة من الطاقة، وسط محاولات فلسطينية لتخفيف الاعتماد على إسرائيل من خلال بناء محطات طاقة شمسية، إلا أن قدراتها لا تزال قليلة.

بينما تعتبر شركة كهرباء محافظة القدس أكبر شركة فلسطينية تزود الفلسطينيين بالطاقة، في محافظات رام الله والبيرة وبيت لحم وأريحا والأغوار، وبعض أحياء مدينة القدس، وجميعها تقع في الضفة الغربية.

ودفعت شركة كهرباء القدس الشهر الماضي 100 مليون شيكل (28.3 مليون دولار) من إجمالي الديون المستحقة عليها، من خلال قرض حصلت عليه من أحد البنوك الفلسطينية.

وقبل أسابيع، هددت شركة كهرباء إسرائيل بقطع التيار الكهربائي عن مناطق فلسطينية، في حال عدم التوصل إلى حل وسداد جزء من الديون المستحقة على الجانب الفلسطيني.

وأكدت شركة كهرباء محافظة القدس، في بيان، أن هذا الإجراء ستكون له تداعيات خطيرة على كافة مناحي الحياة، لا سيما المؤسسات الرسمية والأهلية، وقطاعات التعليم، والمياه، والاتصالات، والقطاعات الاقتصادية، خاصة هيئات الوساطة المالية وتداول الأسهم في فلسطين.

وقالت إن هذا الإجراء “الخارج عن إرادة الشركة، والذي تسعى كهرباء إسرائيل لتطبيقه على أبناء شعبنا، وبموافقة الحكومة الإسرائيلية التي تمارس العقاب الجماعي على الشعب الفلسطيني”، مطالبة المشتركين بضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء فترة الانقطاع.

وناشدت الشركة كافة المشتركين في المدن والقرى والمخيمات في مناطق امتيازها بتحمل المسؤولية وسداد ما عليهم من ديون، وتصويب أوضاعهم، ووقف كافة أشكال سرقة التيار الكهربائي من قبل بعض المشتركين، بالإضافة لضرورة ترشيد استهلاك التيار الكهربائي حال نفذت الشركة الإسرائيلية تهديداتها.


القدس العربي
 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)