بعد انسحاب الأكراد: تركيا تعلن عدم استئناف العملية العسكرية بسورية
تاريخ النشر: الأربعاء 23/10/2019 08:27
بعد انسحاب الأكراد: تركيا تعلن عدم استئناف العملية العسكرية بسورية
بعد انسحاب الأكراد: تركيا تعلن عدم استئناف العملية العسكرية بسورية

عرب ٤٨ /وكالات

أعلنت وزارة الدفاع التركية صباح اليوم الأربعاء، أن لا حاجة لاستئناف العملية العسكرية ضد المسلحين الأكراد في شمال شرق سورية بعد انتهاء الهدنة، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة أبلغتها بأن انسحاب القوات الكردية من المناطق الحدودية قد أنجز.

وقالت وزارة الدفاع التركية في بيان "في هذه المرحلة، ليست هناك حاجة لتنفيذ عملية جديدة".

وانتهت في الساعة السابعة من مساء الثلاثاء، هدنة مدتها 120 ساعة توصلت إليها الولايات المتحدة بين تركيا والقوات الكردية لإتاحة انسحاب المقاتلين الأكراد من منطقة آمنة اتفقت عليها أنقرة وواشنطن.

وأضاف بيان الوزارة "في نهاية فترةالـ120 ساعة، أعلنت الولايات المتحدة أن سحب وحدات حماية الشعب من المنطقة قد أنجز".

من جهته أفاد مصدر دبلوماسي تركي أن أنقرة تبلغت من واشنطن اكتمال الانسحاب الكردي خلال مكالمة هاتفية أجراها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو، بنظيره التركي مولود تشاوش أوغلو.

وقبيل انتهاء مهلة الـ120 ساعة قال مسؤول كردي لفرانس برس إن الأكراد "امتثلوا بالكامل" للاتفاق.

وقال مسؤول كبير بالإدارة الأميركية إن قائد مقاتلي قوات سورية الديمقراطية التي يقودها الأكراد، أبلغ الولايات المتحدة بأنهم نفذوا جميع الالتزامات الخاصة بهم بموجب الهدنة التي توسطت فيها واشنطن.

من جانبه، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في تغريدة على "تويتر" إن هناك أخبار جيدة يبدو أنها تحدث بالنسبة لتركيا وسورية والشرق الأوسط.

وأوضح البيت الأبيض أن الإدارة الأميركية تتوقع أن يتحول وقف إطلاق النار المؤقت في سورية إلى دائم مع نهاية مدته، وأضاف أن الرئيس ترامب يود الإبقاء على عدد من القوات في سورية لحماية النفط. 

تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)