الأستاذ الدكتور ماهر النتشة يلتقي المصور الصحفي أسامة سلوادي
تاريخ النشر: الجمعة 07/11/2014 06:45

 التقى الأستاذ الدكتور ماهر النتشة، القائم بأعمال رئيس الجامعة، يوم الثلاثاء، الموافق، 5/11/2014م، في مكتبه في الحرم الجامعي الجديد، المصور الصحفي أسامة سلوادي، بحضور د. سائدة عفونه، مدير مركز التعلم الإلكتروني في الجامعة، وأ محمد مرشد، منسق الأنشطة في دائرة العلاقات العامة، حيث رحب أ. د. النتشة بالمصور السلوادي في الجامعة، وشكر له جهوده المميزة في خدمة القضية الفلسطينية من خلال توثيقه لمختلف جوانب الحياة اليومية والأحداث التي يمر بها شعبنا، كما أشاد بجهوده المميزة في توثيق التراث الفلسطيني بالصورة من خلال تجميعها في كتب مميزة كان آخرها كتاب "ملكات الحرير".

 

وجرى خلال اللقاء بحث سبل التعاون مع المصور الصحفي أسامة سلوادي، في جوانب مختلفة، وخصوصاً فيما يتعلق بمحاولة استثمار صوره الصحفية المميزة في دعم المحتوى الإلكتروني لمساق(Discover Plaestine)، والذي يعتبر أول مساق إلكتروني فلسطيني مفتوح المصدر أطلقته الجامعة مؤخراً بهدف تعريف المشاركين فيه من حول العالم بفلسطين تاريخها وحضارتها وثقافتها وآثارها عبر الحقب التاريخية المختلفة، والمساق موجه للرأي العام الدولي للتعرف على فلسطين والقضية الفلسطينية.

 

وخلال اللقاء، قدّم المصور السلوادي سلسلة من أعماله التي أصدرها إهداء إلى مكتبة الجامعة، منها ملكات الحرير، وبوح الحجارة، والقدس،  والحصار، وعبر عن شكره للجامعة على تنظيمها هذه اللفتة والاستضافة المميزة في الجامعة، وأبدى نيته القيام بتوثيق الحضارة المعمارية لمدينة نابلس، ومختلف جوانب التراث الفلسطيني فيها، في القريب العاجل.

 

وفي الساق ذاته، قدم المصور الصحفي، ندوة حول التوثيق البصري للتراث الفلسطيني، في قاعة مؤتمرات مكتبة الحرم الجامعي الجديد، حضرها عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة، والطلبة، تحدث فيها عن كتبه التي أصدرها والمتعلقة بالتراث الفلسطيني وتوثيق الأحداث الهامة التي مرّ بها شعبنا الفلسطيني، إلى جانب حديثه عن الصعوبات التي تعترض مسيرة العمل الإعلامي في فلسطين، والمضايقات التي يتعرض لها الصحفيين من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وخلال الندوة وجه نداءً إلى المؤسسات الفلسطينية إلى مزيد من الاهتمام والتعاون في توثيق التراث الفلسطيني.

 

من جانبه، رحب د. عبد الكريم سرحان، رئيس قسم العلاقات العامة والاتصال في الجامعة، بالضيف السلوادي، وثمن جهوده الإعلامية المميزة، وخلال حديثه ألقى الضوء على جوانب عدة من سيرته المهنية، وتوقف عند أبرز المحطات والإنجازات التي حققها المصور السلوادي، وعرّف الجمهور بالمشاركات العربية والدولية والجوائز التي حصدها.

 

وفي سياق منفصل، التقى المصور السلوادي طلبة مساق التصوير الصحفي في قسم العلاقات العامة والاتصال، ناقش وإياهم الوضع الراهن للتصوير الصحفي في فلسطين، كما تحدث عن تجربته في العمل الصحفي، وقدّم لهم جملة من التوصيات والنصائح وخصوصاً فيما يتعلق في تطوير مهاراتهم في التصوير، وأجاب عن استفسارات الطلبة وملاحظاتهم.

 

ويذكر أن أسامة سلوادي، مصور صحفي فلسطيني ولد في رام الله، وبدأ حياته المهنية قبل اثنين وعشرين عاماً، متنقلاً في العمل، حيث عمل مع كبرى وكالات الأنباء الدولية، وأسس وكالة «أبولو» وهي أول وكالة تصوير فلسطينية، وأسس مجلة «وميض»، وصدر له سبعة كتب وهي، المرأة الفلسطينية عطاء وإبداع / ها نحن / فلسطين.. كيف الحال /الحصار /  القدس /  ملكات الحرير / بوح الحجارة، ونُشرت صوره في كبريات الصحف والمجلات العالمية، وأقام العديد من المعارض محلياً وعالمياً، كما وثّق العديد من الأحداث المهمة، كإنشاء السلطة الفلسطينية، وأول انتخابات فلسطينية في عام 1996، وغيرها، تقلّد العديد من الجوائز المحلية والدولية، كان آخرها الميدالية الذهبية للاستحقاق والتميز من الرئيس محمود عباس عام 2012.

 

mildin og amning mildin creme mildin virker ikke
تم طباعة هذا المقال من موقع أصداء (asdaapress.com)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)