الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
دراسة: الإمارات ثاني أكبر أسواق التجارة عبر الهواتف الذكية
تاريخ النشر: الأحد 22/02/2015 07:16
دراسة: الإمارات ثاني أكبر أسواق التجارة عبر الهواتف الذكية
دراسة: الإمارات ثاني أكبر أسواق التجارة عبر الهواتف الذكية

 موبايلك - أظهرت دراسة عالمية جديدة أجرتها "باي بال" و"إبسوس" أن الإمارات ثاني أكبر سوق للتجارة باستخدام الهواتف الذكية بعد الصين، فنحو 57% من المتسوقين عبر الإنترنت بالإمارات اشتروا بهواتفهم خلال الأشهر الـ12 الماضية.

وشملت الدراسة أكثر من 17500 مستهلك في 22 بلداً، مشيرة إلى التسوّق عبر الهواتف المحمولة ينمو بمعدل يفوق بثلاثة أضعاف معدّل نمو إجمالي التجارة الإلكترونية.

الصين الأولى

وتحتل الصين المرتبة الأولى كأكبر سوق للتجارة باستخدام الهواتف الذكية، إذ أن 68 % من المتسوّقين الصينيين عبر الإنترنت كانوا  ستخدموا الهواتف الذكية كوسيلة للشراء خلال الأشهر الـ 12 الماضية، وتليها الإمارات العربية المتحدة بنسبة 57 % ، وتركيا بنسبة 53 %.

وأوضحت الدراسة أن متوسط مشتريات المتسوقين بالإمارات باستخدام الهواتف الذكية بلغ 24 % من إجمالي إنفاقهم على التسوّق عن طريق الانترنت خلال الأشهر الـ 12 الماضية، يليهم المستهلكين الصينيين الذين سجلوا نسبة قريبة بلغت 21 %، لتأتي تركيا في المرتبة الثالثة مع نسبة 19 %.

العوائق

وكشفت الدراسة أيضًا أن أكبر عائق يقف في وجه نمو التسوّق باستخدام الهواتف المحمولة هو عدم قدرة المستهلك على إدراك الميزات التي تتيحها هذه الطريقة قياسًا بالتسوّق على الأجهزة ذات الشاشات الأكبر.

وبيّنت الدراسة بأن 34 % من المتسوقين في الإمارات يفضلون الشراء عبر الإنترنت باستخدام أجهزة أخرى مثل الأجهزة المحمولة والمكتبية، إضافة إلى أن الفئة ذاتها تقول إن "حجم الشاشة صغير جداً". كما أن 25% من الأشخاص الذين لا يستخدمون هواتفهم الذكية في عملية التسوق عبر الإنترنت يقولون "من النادر أن أضطر إلى الشراء عبر الإنترنت عندما أكون في الخارج"

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017