الرئيسية / الأخبار / دولي
آخر تطورات الطائرة الماليزية المفقوده
تاريخ النشر: الأحد 16/03/2014 09:11
آخر تطورات الطائرة الماليزية المفقوده
آخر تطورات الطائرة الماليزية المفقوده

 

ماليزيا- حافظ أبو عياش- صرح أمس السبت رئيس الوزراء الماليزي عبد الرزاق نجيب خلال مؤتمر صحفي أن وراء حادثة اختفاء الطائرة عمل متعمد، قام به شخص على متن الطائرة وأنها قد انحرفت عن مسارها الأصلي.

 وأضاف نجيب أن التحقيقات تركز الآن تجاه خلفيات طاقم الطائرة والركاب لمعرفة المزيد من المعلومات،  فقد قامت الشرطة الماليزية بتفتيش منزل قائد الطائرة الطيار زهاري أحمد شاه (53 عاما) أمس في كوالالمبور.

الحكومة الماليزية أكدت ما وصفته بالطابع الاستثنائي لاختفاء الطائرة، وقد تبين لاحقا أن كل الأدلة خاطئة ما أدى إلى تحول أعمال البحث من شرق البلاد إلى غربها .

 

عمليات البحث توسعت غربا لتشمل المحيط الهندي بعد وقف البحث عنها في بحر الصين الجنوبي. بعد ورود معلومات جديدة نقلها البيت الأبيض تدعم النظرية القائلة إن الطائرة حلقت غربا عدة ساعات بعد اختفائها عن شاشات الرادار وهذه معلومات جديدة وقد لا تكون حاسمه فهي خاضعة للاختبار والدحض أيضا.

 

وأوردت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤولين أن الطائرة واصلت بث إشارة تصدر تلقائيا لساعات بعد اختفائها عن شاشات الرادار، لذلك تم اخذ قرار لتوسيع منطقة البحث لتشمل المحيط الهندي.

 

تفسيرات الاختفاء تتراوح بين حصول انفجار على متن الطائرة وتعرضها للاختطاف، أو مشكلات تقنيه كبيره أو إصابتها بصروخ أو حتى انتحار الطيار.

 

كما أن فرضية تحليق الطائرة غربا لعدة ساعات مشكوك فيها حسب بعض الخبراء إذا ما نظرنا لعدد الرادارات العسكرية التي تنشرها في هذه المنطقة ماليزيا والهند وتايلاند واندونيسيا.

 

وسائل التواصل الإجتماعي دخلت على خط البحث عن الطائرة، بعد أن قامت شركة (ديجيتل جلوب) الأمريكية بنشر صور أقمار صناعية للمنطقة المفترضة لوجود الطائرة على موقعها الالكتروني وطلبت من ألعامه البحث عنها، وتجاوز عدد المتطوعين مائة ألف شخص.

 

تصريحات المسؤولين لا توحي بالتفاؤل بالعثور على الطائرة على الأقل بالمستقبل القريب.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017