الرئيسية / منوعات / صحة
ما هي التغذية المناسبة لكبار السن؟
تاريخ النشر: الخميس 12/03/2015 13:23
 ما هي التغذية المناسبة لكبار السن؟
ما هي التغذية المناسبة لكبار السن؟

نظرا للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث عند الإنسان نتيجة التقدم في العمر، فإن فئة كبار السن تحتاج إلى نظام تغذية خاص لضمان التمتع بصحة جيدة وتلافي مخاطر بعض الأمراض. وللوقوف على التغذية المناسبة لكبار السن تقدم أخصائية التغذية مجموعة من النصائح عبر موقع "أصداء".

 

تنصح أخصائية التغذية رزان حجاوي بالتركيز البروتين في تغذية كبار السن، ففي هذه المرحلة العمرية يصبح حجم الجزء العضلي من الجسم أقل، ويجب الانتباه للحصول على البروتينات قليلة الدهون من المصادر النباتية فالبروتين موجود في البقوليات والحبوب، كما يمكن الاستفادة من البروتينات الموجودة في السمك قليل الدهن، والدجاج منزوع الجلد، لأن نسبة الدهون في الجسم تزداد في هذه المرحلة مما يتطلب التقليل من تناول المأكولات ذات الدهون العالية.

 

ونوهت الأخصائية إلى أن حاسة التذوق والشم تقل عند كبار السن بفعل تراجع فعالية حليمات التذوق الموجودة على أطراف اللسان، وقد يتم الإكثار من الملح والبهارات على الطعام دون الانتباه إلى الكمية المضافة، وهذا يتطلب مراقبة كميات الملح والبهار المضافة للطعام. كما تقل فعالية الجسم في امتصاص الفيتامنيات والمعادن كالكالسيوم، فيتامين د، ب 12.

 

وقد يعاني كبير السن من مشكلات وظروف حياتية تختلف عن ظروف باقي الفئات العمرية، وتتمثل هذه الظروف بالوحدة والملل، ووجود أمراض كالضغط والسكري وأمراض القلب والشرايين، وآلام الركب والمفاصل وقلة الحركة، مما يساعد على زيادة الوزن بشكل سريع، وانقطاع الدورة الشهرية وبالتالي زيادة الدهون في منطقة البطن عند النساء، وأيضاً زيادة خسارة العظم.

 

ولتلافي ذلك نصحت الأخصائية بتناول مضادات الأكسدة مثل: فيتامين ج الموجود في الحمضيات، والفلفل الحلو، والفراولة، والكيوي، وفيتامين هـ الموجود في الجزر والأفوكادو، وكذلك دوار الشمس وزيت الذرة وزيت الزيتون. بالإضافة إلى تناول ما يعادل ملعقة صغيرة واحدة من بذر الكتان بشرط طحنه وشربه مباشرة حتى لا تذهب فائدته بتطاير الزيوت الطيارة الموجودة فيه، مع ضرورة تقليل الملح، والإكثار من شرب الماء لمرضى الضغط.

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017