الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
77 مليار دولار فاتورة الفساد بمصر خلال عام
تاريخ النشر: الأثنين 28/12/2015 09:18
77 مليار دولار فاتورة الفساد بمصر خلال عام
77 مليار دولار فاتورة الفساد بمصر خلال عام

 القاهرة-وكالات:


كشف رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات في مصر المستشار هشام جنينة، أن تكلفة الفساد داخل المؤسسات المصرية خلال عام 2015 تجاوزت ستمئة مليار جنيه مصري (77 مليار دولار)، مشيرا إلى صعوبة حصر حالات الفساد في البلاد، وأن هذه الأرقام هي التي تم حصرها من خلال التقارير الرقابية التي يشرف عليها الجهاز.

ووفقا لمراقبين، فإن تصريحات جنينة -التي نشرت في حوار مع صحيفة "اليوم السابع" المؤيدة للسلطة- تكشف حجم التدهور الإداري والمؤسسي في ظل الحكم العسكري، وسيكون لها تداعيات خطيرة على النمو الاقتصادي في البلاد.

وكانت مؤسسة "شركاء من أجل الشفافية" رصدت تسعين واقعة فساد في مصر خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بزيادة 50% عن الوقائع التي تم رصدها خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول، وجاءت وزارة التموين في المرتبة الأولى برصيد 36 واقعة فساد.

إدارة عسكرية
ويرى المحلل الاقتصادي الدكتور أشرف دوابة أن هذه المبالغ الضخمة التي يأكلها الفساد في مصر ليست مستغربة، معتبرا أنها جاءت نتيجة لإدارة منظمة من جانب الدولة العميقة التي يتولى أمرها الحكم العسكري.

وأكد دوابة للجزيرة نت أن الفساد يؤثر سلبا على الخدمات التي تقدمها الدولة للمواطنين كالتعليم والصحة وعلى سيادة القانون، كما يشكل معوقا لعملية التنمية الاقتصادية ويزعزع الاستثمار الداخلي والخارجي، ويعيد تخصيص الموارد لصالح محتكري السلطة والمال؛ مما يضعف شرعية الدولة.

وأضاف أن تزايد الفساد في مصر يحول البلاد إلى ما وصفه بسوق لغسل الأموال غير المشروعة، موضحا أن من يتحمل كل تداعيات الإدارة الفاسدة هو المواطن الفقير.

وفي المقابل شككت رئيسة المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية الدكتورة عبلة عبد اللطيف، في أرقام الفساد التي كشف عنها رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات.

وقالت في تصريح تلفزيوني إن هذا الرقم ضخم ولا يصح الإعلان عنه دون تعريف الفساد الذي يقصده جنينة، موضحة أن الاستثمار الأجنبي لن يتأثر بتلك التصريحات، لأن المستثمر الجاد لا يصدق ما يشاع من تصريحات إنما يعتمد على التقارير الدولية المعتمدة.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017