الرئيسية / منوعات / صحة
أطباء "الاستشاري العربي" بنجحون بإنقاذ حياة سيدة من نزيف دون استئصال رحمها
تاريخ النشر: السبت 16/04/2016 14:26
أطباء "الاستشاري العربي" بنجحون بإنقاذ حياة سيدة من نزيف دون استئصال رحمها
أطباء "الاستشاري العربي" بنجحون بإنقاذ حياة سيدة من نزيف دون استئصال رحمها

  

 نجح فريق طبي في المستشفى الاستشاري العربي وفي انجاز طبي هو الاول من نوعه على مستوى الوطن، بانقاذ حياة سيدة في مقتبل العمر، جرى تحويلها من مستشفى آخر، وكانت تعاني من مضاعفات نزف بعد الولادة ناجم عن انسلاخ شرياني أدى الى تشكل تجمع دموي، كان من الممكن أن ينفجر ويؤدي الى وفاة السيدة.

 

وأوضح الدكتور رجائي الحسيني، استشاري جراحة الأوعية الدموية ورئيس قسم الجراحات في المستشفى، أن الاجراء المتبع في علاج مثل هذه الحالة هو استئصال الرحم، لكنه قام مع زميله الدكتور سمير عدوان، وبفضل توفر الاجهزة المتطورة، باستخدام المنظار والدخول بواسطة القسطرة الى الشريان المغذي للمنطقة المصابة واجراء اللازم دون جراحة ودون استئصال للرحم.

 

واضاف الدكتور رجائي، أن هذه العملية النوعية التي تُجرى لأول مرة في فلسطين، لم تنقذ حياة السيدة فقط، وانما حافظت كذلك على قدرتها على الانجاب مستقبلا؛ اذ لم يتم استئصال رحمها كما هو متبع طبيا في مثل هذه الحالات.

 

وبدون اخضاعها لاي جراحة، اما البديل المتبع في التعامل مع هذه الحالات كان استئصال الرحم وبالتالي حرمان السيدة من قدرتها على الانجاب مستقبلا".

 

بدوره، اشار الدكتور عدوان وهو استشاري الاشعة التداخلية الى ان "الاستشاري العربي" اصبح قادرا على اجراء العديد من التداخلات الطبية النوعية بدون جراحة، وباستعمال القسطرة. واصبح بالإمكان انقاذ الحياة ومنع المضاعفات في كثير من الحالات المرضية والاصابات القاتلة او على الأقل التي كانت تؤدي الى حدوث اعاقات.

 

يذكر ان الدكتور عدوان هو طبيب فلسطيني كان يعمل في النرويج منذ أكثر من 20 عاما، وقد عاد مؤخرا للبلاد للالتحاق بالعمل ضمن فريق المستشفى الاستشاري العربي.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017