الرئيسية / ثقافة وأدب
في رثاء الشاعر والأديب الراحل كامل فؤاد الفارس بقلم عماد صلاح الدين
تاريخ النشر: الثلاثاء 19/04/2016 09:40
في رثاء الشاعر والأديب الراحل كامل فؤاد الفارس بقلم عماد صلاح الدين
في رثاء الشاعر والأديب الراحل كامل فؤاد الفارس بقلم عماد صلاح الدين

 يا وردة بيضاء ظنها الرائي في بواكير طفولتك قد ذبلت وانتهى حضورها ومتوقع تألقها، وإذ بها وفيها ومنها ورد الورود، ومورد كل بياض وناصعه، وكل ثلج ابيض في اليقين أبلج دواخله ومستقر مسكنه، يبدو من الورد أبيضه ذاويا وكأنه إلى الفناء صار كأن لم يكن؛ ليس الماء ولا الندى ينفعه وينعشه. وأنت وان حرقت شموس الدنيا كلها بياضا فيك ظاهرا، فما كان يا والدي المولود دون ولد إلا تمام إنسان غُلّف حاله بقوقعة صلداء ليس يضرها ولا يؤذيها ولا ُيركسها ولا يُنكسها ولا يَنكبها كل الضواري ولا الأذى ولا اللأواء ولا المحن، لتبقى يا ورد الورد الأبيض الأبلج في دواخلك الإنسان الإنسان والعمق العمق والنبي النبي، لتبقى يا ورد الورد دون السخافات، وبينك وبين ما يَشغلُ به كثير خلق من متاع الدنيا الزائل مسافات ومسافات، لتبقى يا سيدي النبيل كما شئت أنت يوما أن تصفني بالمحامي النبيل، وليس غيرك يا تاج الرؤوس نبيلا إذ أنت النبيل، ونعم الفارس النبيل في زمن العروبة، التي ضاع منها النبل على زمانك وزماننا، ويكأنه القحط، حين كنت أحاورك في لقاء الطفل الذي يحاول أن يعرف طيب السجايا وحسن الأدب وطريق العقل، من كان مثلي في تواضع قدره وشأوه في حضرة الحاضر ولو لوحده، في أفق سامق ووسيع وبعيد، يطاول كل شموس الدنيا وأقمارها والنجوم، ويلقي نظره الذي لا يمل، على ماض بعيد يفتش فيه، عن أصل العرب لما كانوا عربا؛ وتكتفي يا سيدي من كل المحاسن بقهوة العرب، لما كانت قهوة العرب، كم انك بار يا سيدي بالعرب، ويكفيك منهم رمز به تُوصل المقطوع، وتنسج منه نسيج غزل قد نكث.

يا بن نبي الشعر ورسوله؛ متنبينا أبا فؤاد جُدد بك مجدا تليدا؛ كي لا يقال يوما أين العرب!!
يا لحنا رقيقا دافئا مؤنسا معلّما طريقه؛ وصلا إلى من تاهت به الدروب من الأعراب، 
لولا سمع فيك ساستنا وكبراؤنا، فيما اعتور عليهم وعلينا صعيب أمورنا، لكفى شرورهم وشرورنا، حسنى إنسانيتك، وعميق إيمانك، وخالص فقهك، لدنيا زائلة، وآخرة -لا شك- قادمة.
يا ابن النبي ُطهرّت وليدا بمصاب صحتك، التي يخبرها الجميع، ومُنع عنك الولد؛ كي لا يشوب ُطهر رسالتك شائب، أو يَشغلُك عنها شاغل.
أبا فؤاد يا نسقا طيبا في الحياة كلها، وعند الرحيل. 
يا معطيا دون أن يأخذ، ويا مؤنسا دون أن يطلب ونيساً، ولا ونساً، في حياته والممات.
لكم كان هذا الرجل متعففا وكريما، لا يبذل تزلفا، ولا يقبل تزلفا، في حياته والممات.
رأيت اليوم تشييعك المتواضع إلى مثواك الأخير؛ فعرفت سرك وجهرك غير المستنزف، لا في كذب، ولا دجل، ولا تملق، ولا نفاق، وفي حياتك مرة أخرى وعند الممات؛ ليبقى ذكرك محجا مرشدا للتائهين والمتشوقين إلى العلا روحا دنيا وآخرة.
وستشهد الأيام حاجة الارتواء، ومتعة الانضواء، للأجيال من رفيد شاعر وشعر وفلسفة وأدب، نهرها الدفّاق أبو فؤاد؛ حين يكون للعرب - حقا- حقيق الفؤاد.
إلى جنات الخلد سيدي.
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017