الرئيسية / ثقافة وأدب
منتدى "المنارة" بنابلس يستضيف مؤتمر الزيزفونة الثاني لأدب الأطفال
تاريخ النشر: الخميس 05/05/2016 12:22
 منتدى "المنارة" بنابلس يستضيف مؤتمر الزيزفونة الثاني لأدب الأطفال
منتدى "المنارة" بنابلس يستضيف مؤتمر الزيزفونة الثاني لأدب الأطفال

 منتدى "المنارة" بنابلس يستضيف مؤتمر الزيزفونة الثاني لأدب الأطفال

عقدت جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل بالشراكة مع منتدى المنارة للثقافة والإبداع مؤتمرها الثاني تحت عنوان: (الطفل الفلسطيني وضرورة بناء وعي متقدم ) في جامعة النجاح الوطنية يوم الاثنين 2/5/2016 بحضور وزير الثقافة الفلسطيني د.إيهاب بسيسو.

 

وقد استهلت د. لينا الشخشير رئيس منتدى المنارة المؤتمر بكلمة ذكرت فيها أنّ عقد المؤتمر يأتي في سياق الاهتمام بأدب الأطفال الفلسطيني الذي يعدّ ضرورة وطنية وقومية في مواجهة الغزو الثقافي ، وأنّ أدب الأطفال قاعدة الهرم التي ينبغي الانطلاق منها نحو تحقيق تنمية ثقافية في المجتمع. ثم افتتح الوزير بسيسو المؤتمر بكلمة جاء فيها : (إننا أمام تحدٍ صعب للنهوض بالمشهد الثقافي في المجتمع الفلسطيني ، وبناء ثقافة وطنية تستطيع أن تلبي احتياجات شعبنا بالصمود والحرية، وأنه لا بد لنا من خلق جيل واعٍ بالأبعاد التاريخية والفكرية لفلسطين. ومن هنا تأتي ضرورة العمل على تطوير ثقافة الطفل من خلال خطة عمل مع كافة الجهات المعنية).

 

اشتمل المؤتمر على 14 ورقة عمل ، تناولت عدة محاور أبرزها: المشهد العام لأدب الأطفال في فلسطين وأهم التحديات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهه، وكيفية تقنين أدب الأطفال المترجم الذي بات يغزو رفوف مكتبات المدارس في فلسطين. وفي المقابل عرضت للدور الريادي الذي تقوم به الزيزفونة في سياق تعزيز ودعم أدب الأطفال الفلسطيني، حيث ذكر المدير العام للجمعية شريف سمحان أنّ الزيزفونة منذ تأسيسها وهي تسعى للتواصل مع العديد من الكتّاب والمهتمين الذين خدموا وعملوا في هذا القطاع رغم وجود المعوقات، ومنها التمويل المشروط الذي تفرضه أجندات خارجية. وقدّمت بعض الأوراق دراسة نقدية لبعض إصدارات الزيزفونة ، وتقييما لمشروع الزيزفونة في تحفيز الطلبة على القراءة.

 كما تناول بعض المتحدثين الدور التربوي والعلاجي لأدب الأطفال، وأدوات وأساليب بناء الوعي الفكري لدى الأطفال، ودور غرف المصادر في تأهيل الطلبة ذوي صعوبات التعلم . وتطرقوا للفنون الأدائية ، مثل: لغة الجسد والدراما والرسم، وأثرها في بناء شخصية الطفل . واختتم المؤتمر بمجموعة من التوصيات.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017