الرئيسية / منوّعات / صحة
فكيف تحافظ على السلامة و الامان بالمنزل؟
تاريخ النشر: الجمعة 13/01/2017 13:29
فكيف تحافظ على السلامة و الامان بالمنزل؟
فكيف تحافظ على السلامة و الامان بالمنزل؟

 اعداد طلاب منحة اكسس الدراسية الممولة من القنصلية الامريكية

السلامة المنزلية و الحفاظ على السلامة و الامان في المنزل امر في غاية الاهمية و يجب عدم التهاون به على الاطلاق. هناك بعض المخاطر التي يمكنها ان تؤثر على سلامة و امان الافراد بالمنزل, فاذا نظرنا الى مسببات الحوادث بالمنزل نجد منها ما يكون نتيجة خاطئة من الافراد, او سوء استخدام الاجهزة و عدم اتباع الطرق الصحيحة للاستخدام, او قد تكون بعض الحوادث نتيجة الترتيب الخاطئ للاثاث بالمنزل.
فكيف تحافظ على السلامة و الامان بالمنزل؟
 

أولا يجب ان نتعرف على اسباب حدوث الحريق. ان معرفة اسباب حدوث هذه الحرائق في مكان نعتبره الاكثرامنا ذا اهمية كبيرة. فما هي هذه الاسباب؟
-الاهمال او السهو: فمثلا  الفحص الغير سليم لاسطوانات الغاز باستخدام قداحة او شعلة يعد من الاهمال الذي يجب الابتعاد عنه لتجنب الحوادث المأساوية. و كذلك يمكن نسيان فرن الغاز و ما عليه مشتعل و هذا يعد مثالا على السهو.
-الكهرباء:مثل وجود الاعطال الكهربائية او الحمل الزائد على موزع الكهرباء.
-العمد: و التي تعد من الجرائم التي تضر بالمجتمع و التي يجب المعاقبة عليها.
-الاشتعال الذاتي لأسباب طبيعية : كحصول حريق بسبب وجود عدسة او قطعة زجاج تسلط الضوء على مواد سريعة الاشتعال.
-الاحتكاك : اي بالشحنات الكهربائية الساكنة التي قد تتسبب باشعال النار كارتداء الصوف و احتكاكه قرب مواد سريعة الاشتعال قد يؤدي هذا الاحتكاك الى حصول شرارة صغيرة قد تؤدي الى حصول حريق كبير.
و بعد ان تعرفنا على اسباب حدوث الحرائق في المنزل علينا ان نتعرف على انواع هذه الحرائق التي تحدث في المنزل. فما هي الانواع؟ و ما افضل وسيلة اطفاء لكل منها؟
ان الحرائق على اربعة انواع:
-حرئق من الصنف أ : و هي الحرائق في المواد الصلبة. افضل وسيلة لاطفاء هذا النوع من الحرائق هو استخدام الماء.

-حرائق من الصنف ب : و هي الحرائق في السوائل البترولية. افضل وسيلة لاطفاء هذا النوع هو الرغوة.
-حرائق من الصنف ج : و هي الحرائق في الغازات القابلة للاشتعال. افضل وسيلة اطفاء لهذا النوع من الحرائق هي 
-حرائق من الصنف د : و هي الحرائق في المعادن القابلة للاشتعال (الفلزات). افضل وسيلة اطفاء لها هي اسطوانة الاطفاء G1.
و بعد ان تعرفنا على انواع الحرائق, يجب الان ان نتعرف على الطرق التي يجب اتباعها لاطفاء هذه الحرائق للحفاظ على الارواح و الممتلكات, فكيف يجب علينا التعامل معها؟
أولا : تبريد الحريق:
 و يقصد به تخفيض من درجة حرارة النيران و ذلك باستخدام الماء و الذي يتم يتم قذفه على الحريق و تعتمد هذه الوسيلة اساسا على قدرة امتصاص الماء لحرارة المادة المشتعلة فيها النار. و من الوجوب ذكره ان استخدام الماء يجب عند حصول حريق من الصنف أ أما الاصناف الاخرى فيتم استخدام المواد التي تم ذكرها.
ثانيا: خنق الحريق:
يتم خنق الحريق بتغطيته بحاجز لمنع وصول الاكسجين اليه و ذلك بالوسائل الاتية:
-تغطية المادة المشتعلة بالرغوة الكيماوية.
-تغطية المادة المشتعلة باي شيء اخر لمنع وصول الاكسجين .مثال: خنق اسطوانة الغاز المشتعلة باستخدام بما يعرف ببطانية الحريق أو تغطية مقلاة يوجد فيها زيت باستخدام غطاء حديدي و ذلك بعد اغلاق غاز الطبخ .
ثالثا: تجويع الحريق:
يتم ذلك بالحد من كمية المواد القابلة للاشتعال بالوسائل الاتية:
-نقل البضائع و المواد المتوفرة بمكان الحريق بعيدا عن تاثير الحرارة و اللهب. مثل سحب السوائل القابلة للاشتعال من الصهاريج الموجود بها الحريق, أو نقل البضائع من داخل المخازن المعرضة لخطر و حرارة الحريق, أو ازلة النباتات الموجودة بمنطقة الحريق.
- غلق محابس الغازات القابلة للاشتعال.
-تقسيم المواد المحترقة الى اجزاء صغيرة لتصبح مجموعة حرائق صغيرة يمكن السيطرة عليها مثل الطرق على الاخشاب المشتعلة لتفتيتها الى اجزاء صغيرة أو مزج الماء بسطح السوائل القابلة للاشتعال.
و الان بعد ان عرفنا الاسباب التي تؤدي الى نشوب النيران في المنازل و انواع الحرائق بالاضافة الى الطرق و الوسائل المثلى التي تعمل على مقاومة الحرائق, نرجو منكم ان تكونوا اكثر وعيا و جدية في حماية ممتلكاتكم الخاصة و ارواحكم و ارواح المقربين منكم.
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

 
 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017