الرئيسية / ثقافة وأدب
فرقة الانس والجام الفلسطينية تخلق حالة من الحب الاجتماعي بأغنيتها تراللي
تاريخ النشر: الأحد 02/04/2017 17:52
فرقة الانس والجام الفلسطينية تخلق حالة من الحب الاجتماعي  بأغنيتها تراللي
فرقة الانس والجام الفلسطينية تخلق حالة من الحب الاجتماعي بأغنيتها تراللي

 أطلقت فرقة الانس والجام الفلسطينية اغنية جديدة بعنوان تراللي، وقد لاقت الاغنية صدى واسع  واستحسان في الشارع الفلسطيني كونها اغنبة صادقة في اللحن والكلمات وفيها شيء من احساس كل بطل من ابطال الفرقة السبعة .

واختارت الفرقة اليوتيوب لاطلاق عملهم الجديد والاول تراللي من كلمات الشاعر سامر الصالحي ، وقد حصدت الاغنية آلاف  المشاهدات على الموقع وكذلك على الكثير من التفاعل  بمواقع التواصل الاجتماعي الاخرى  وباتت حديث الشارع الفلسطيني .

الانس والجام مجموعة موسيقية تتكون من سبع أعضاء. ينتمي كل موسيقي فيها إلى مدرسة و نمط موسيقي مختلف. تقدم المجموعة أغانٍ ومقطوعات موسيقية خاصة، وأخرى أعيد توزيعها. يتكون المنتج الموسيقي النهائي من أطياف موسيقية تتقاطع وتتلاقى بين الشرقي والجاز والبلوز، ساهم في تشكيلها الشخصية الموسيقية الخاصة بكل موسيقي في المجموعة. العمل من كلمات

يطمح ابطال الفرقة الى الوصول بعملهم الفلسطيني الى انشار  عربي ودولي، ويفضلون ان يبدؤوا  نجاحهم محليا  ثم الانتشار العربي.

يقول محمد مصطفى احد افراد الفرقة ان  ان فكرة   اسم الفرقة"الانس والجام" هي مقاربة من من الانس والجن  ولكن الجام معناها  العصف الذهني الموسيقي ، واضاف مصطفى  ان ما يميز الفرقة انها قائمة على فكرة الجماعة والعمل الجماعي والفريق وان كل فرد يكمل الاخر والانسجام هو من اهم مقومات الفرقة ونجاحها .

تفاصيل تراللي

يقول مصطفى ان هناك انتماء جماعي من اعضاء الفرقة نحو اغنية تراللي  من ناحية التوزيع واللحن والكلمات كونها تمثل السهل الممتنع وقريبة للناس، وكذلك البهجة التي تبثها الاغنية علينا خلال  غنائها وكذلك على الناس عندما يسمعوها،  الاغنية تمثل حالة خاصة وفريدة  من  الحب والفرح والسعادة  وهذا ما نسعى لنشرة.

 

 

- حول فكرة الفرقة وكيف تشكلت؟

يقول ابراهيم نجم الملحم واحد اعضاء الفرقة  كان هناك حديث دائم مع بعض الأصدقاء الموسيقيين عن ضرورة اللقاء والعزف خارج اطار مشروع موسيقي، الحوار والعزف من أجل العزف فقط. وأحيانا نتسائل متذمرين إلى متى سننتظر مناسبة أو مهرجان ما لنكون على خشبة المسرح، في الوقت الذي تضج فيه امكانياتنا بافكار موسيقية. في البدء سطع لي اسم الانس والجام، والمفهوم القائم عليه، الحوار الموسيقي التكاملي، مجموعة موسيقية لا بطل منفرد فيها، الفكرة الموسيقية هي الأهم.

بدأت الفكرة مع صديقي الموسيقي جوزيف دقماق الذي كان يحمل نفس الأفكار، وبدأنا فعلا بهذه الفكرة الموسيقية كتطبيق عملي. وكذلك الأمر حدث مع الصديق الموسيقي حسين أبو الرب والفنانة ميرا أبو هلال. بعد أشهر قليلة جدا كانت الانس والجام بمثابة عائلة موسيقية لمّ شملها الفنان محمد مصطفى والموسيقيان محمود كرزون وأمير ملحيس. ومنذ ذلك الوقت لم يعد مهما من هو صاحب الفكرة. نحن الانس والجام، نقدم ما يتم انتاجه بعد تعب وحوار وحب.

 

لماذا  الانطلاقة بهاي الأغنية؟

يقول نجم أغنية "تراللي" التي كتب كلماتها الشاعر سامر الصالحي، قد تكون الأحدث ضمن برنامجنا في الانس والجام. هناك عدة عوامل دفعتنا نحو اختيار هذه الأغنية تحديدا. أولا لانتماء الأغنية لحنا وكلاما لما يعرف بالسهل الممتنع. ثانيا كان هناك نوع غريب من البهجة تصيبنا وتصيب من يسمعها لأول مرة، هناك حالة من الحب بكافة أشكاله، فرح وإن كان ليس مكتملا، كانت تستطيع الأغنية أن ترسم بسمة على وجه كل من سمعها. وإن كان هناك أمل من هذه الأغنية أن تنشر الحب والبسمة، فهي خيارنا الأول، وبالفعل هذا ما يحدث لغاية اللحظة.

حول مستقبل الفرقة

 بضيف نجم في البدء نحن سعداء في اللقاء كعائلة موسيقية اسمها الانس والجام. نعطي كل شيء حقه ونؤمن بما نقدمه. نرى مستقبل الفرقة أمام الناس على خشبة المسرح. وهل من مكان طبيعي للموسيقي أكثر من المسرح؟! وحول إن كانت الاغنية ستعلق في الذاكرة أم لا، فهذا أمر نحب له أن يكون، ولكن جوابه في طيات زمن تصبح فيها الأغنية ذكرى.

 

 

ابطال فرقة  الانس والجام من: جوزيف دقماق – بيانو -حسين أبو الرب – إيقاع- محمود كرزون – كمان- أمير ملحيس – باص جيتار- إبراهيم نجم – عود محمد مصطفى – غناءميرا أبو هلال - غناء

 

رابط الاغنية باليوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=xB3FMhWxkMU&feature=youtu.be

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017