الرئيسية / ثقافة وأدب
الموسيقى تحاكي التاريخ على طريق الحرير
تاريخ النشر: الأحد 09/04/2017 09:46
الموسيقى تحاكي التاريخ على طريق الحرير
الموسيقى تحاكي التاريخ على طريق الحرير

 أشرف جمعة (أبوظبي)

يشارك الفنان العالمي سانديب داس، الفائز بجائزة جرامي لأفضل ألبوم موسيقي عالمي، في فعاليات القمة الثقافية التي تنطلق اليوم في أبوظبي؛ وذلك من خلال عروض الأداء التي حرصت القمة على استضافة عدد منها خلال فترة انعقادها.

ويقدم الملحن الذي يعد واحداً من كبار الموسيقيين في العالم، عرضه الفني «طريق الحرير» في العاشرة صباح غد «الاثنين».

يعيش الملحن المبدع سانديب في بوسطن، ويعد واحداً من كبار الموسيقيين في العالم، إذ قدم خلال حياته المهنية التي تمتد على مدى 23 عاماً، نماذج من التأليف واللعب مع الأسطوريين سواء مع فرقة طريق الحرير، أو شيكاغو أوركسترا السيمفونية، أو أوركسترا بوسطن السمفونية وغيرها من الفرق الأخرى. وكانت فرقة طريق الحرير قد اختتمت فعاليات البرنامج الرئيس للدورة الـ14 من مهرجان أبوظبي لعام 2017 على مسرح قصر الإمارات، بقيادة عازف التشيللو العالمي وسفير السلام للأمم المتحدة، يو- يو ما.

 

ونجحت فرقة «طريق الحرير» التي ينتمي إليها الملحن العالمي سانديب داس منذ العام 2000، في إرساء معايير جديدة للموسيقى الكلاسيكية في القرن الحادي والعشرين. وقد أشادت بها أشهر الصحف العالمية بما في ذلك «وول ستريت جورنال» التي وصفتها بأنها «فرقة نابضة بالحيوية وفائقة البراعة»، واعتبرتها صحيفة «فانكوفر صن» «واحدة من أبرز الفرق الموسيقية في القرن الحادي والعشرين»، وقالت عنها «بوسطن غلوب» بأنها «مختبر موسيقي متنقل بلا جدران». وهي تضمّ موسيقيين من أكثر من 20 بلداً، وتعمل على تقديم عروض فنية وأفكار جديـدة لدمج وتبادل واستكشاف الثقافات العالمية.

يشار إلى أن الفرقة تستلهم في اسمها وفي عملها فكرة طريق الحرير العالمي الذي كان ـ تاريخياً - يربط الشرق الأدنى في الصين واليابان مع أواسط آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا ونهاية في أوروبا، وكان بمثابة تواصل اقتصادي وثقافي وحضاري وفني تبادلت فيه البلدان التي تخللها كثيرا من الثقافات والمنتجات المحلية وفي مقدمتها الحرير الذي كان ينسج في الصين. وتكمن أهمية هذا الطريق أيضا بالتبادل الفني الموسيقي الملموس من خلال السفر ومرافقة الموسيقيين أحيانا، وانتقال بعض الآلات الموسيقية التقليدية مثل «البيبا» أو العود الصيني وآلة «الشاكوهاتشي» أو الفلو الياباني وآلة «الشنج» (الأورغ الصيني المصنوع من القصب) والطبلة الهندية، وغير ذلك.

 

نقلا عن جريدة الاتحاد 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017