الرئيسية / الأخبار / فلسطين
أبو عصام حارساً لوادي جناتا
تاريخ النشر: الأربعاء 12/04/2017 18:11
أبو عصام حارساً لوادي جناتا
أبو عصام حارساً لوادي جناتا

 كتبت ولاء ابو بكر

محمود زيادة (أبو عصام) البالغ من العمر ٨٥ عاما، يجلس أمام منزله الذي لم يتبقى  سواه ومنزل آخر في منطقة عين الزرقا شمال قرية بيتللو،متمسكاً بمنزله بالقرية ليبقى محافظاً على وجوده فيها خوفاً من استيلاء المستوطنين عليها.

يعود بذاكرته للخمسينيات، عندما كان يزرع في أرضه ويأكل مما يحصد من جميع  أنواع الخضار والفواكه من ليمون وكوسا وبندورة وخياروغيرها.

يبدأ أبو عصام حديثه متحسراً إلى ما وصلت إليه منطقة عين الزرقا من حال يرثى له  يقول " كانت قرابة العشرين عائلة تملؤ المنطقة، أما الآن لميتبقى هنا غيري وابن  أخي وأولاده، فعند وفاة كبير العائلة كل الأبناء يرحلون من هنا إلى قرية بيتللو تاركين  هذه  المنطقة للغرباء، لحاجة المكانلماتورات تجلب لهم الكهرباء وتضخ المياه للمنزل".

" في الأعياد اليهودية يعُجُّ المكان بحفلات المستوطنين وعربدتهم علينا بالضرب  والصراخ، خاصة عندما أدافع عن أرضي، وكثيراً ذهبت للعلاجفي كل مرة يقدمون  فيها إلى هنا، ولابد من أن لديهم نية في السيطرة على المنطقة"، بهذه الكلمات يعبر  أبوعصام عن غضبه لما يحدث في المنطقة.

"لما الإنسان بتعب بشغلته وأرضه بتعز عليه وصعب يفكر يطلع منها"، بهذه الكلمات  يهوِّن أبو عصام على نفسه، مضيفا "بالرغم من وجودصعوبات كبيرة كعدم توفر  الكهرباء وصعوبة الطريق للذهاب لقرية بيتللو، عدا عن حاجة المكان لمضخات  لإيصال المياه لمنزلنا، إلا أنني لن أتركمنزلي من هنا وسأبقى محافظً على المنطقة من خطر الإستيلاء".

عين الزرقا أو وادي جناتا تبلغ من المساحة قرابة ١٥٠٠ دونم، تمتاز بوجود مئة عين مياه تستخدم لأغراض زراعية، ونباتات من أصناف متعددة،إذ تعتبر محمية طبيعية  تابعة لقرية بيتللو.

وللحفاظ على مثل هذه المحمية الطبيعية تم طرح مشروع ينفذ من قبل جمعية الحياة  البرية بتمويل الإتحاد الأوربي من خلال مؤسسة هانس زايدلوبالشراكة مع سلطة جودة البيئة ووزارة الزراعة.

                   

عماد الأطرش المدير التنفيذي لجمعية الحياة البرية يقول "جاء هذا المشروع لنطلق  مفاهيم المحميات الطبيعية ونوسعها للحفاظ على البيئة، ونشرالوعي بشأنها خاصة أن  وادي جناتا في قرية بيتللو هو من المواقع المتميزة والغنية بالثروة المائية و النباتية".

ويضيف الأطرش " نُعنى بتثبيت الأصناف البيئية من النباتات في محمية بيتللو والحفاظ عليها من خطر الإنقراض والسيطرة على المنطقة".

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017