الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
ماذا تعرف عن "أمراض" التكنولوجيا الحديثة؟
تاريخ النشر: الخميس 04/05/2017 10:01
ماذا تعرف عن "أمراض" التكنولوجيا الحديثة؟
ماذا تعرف عن "أمراض" التكنولوجيا الحديثة؟
استحوذت التكنولوجيا الحديثة على حيز كبير من حياة الناس، وأصبحت الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المحمولة مُلازمة للإنسان أينما ذهب. ومع أن للتكنولوجيا منافع جمة، إلا أنها بالمقابل تخلف بعض الأضرار، منها أمراض في جسم الإنسان.
 
وأشار موقع "ديلي ريكورد" ( Daily Record) البريطاني إلى بعض هذه الأمراض التي بدأت تظهر حديثا بسبب التكنولوجيا، منها:
 
أولا: متلازمة كوع التنس
 
سميت بهذا الاسم لأنها بالأساس تُصيب لاعبي التنس، لكنها حديثا أصبحت تُصيب مستخدمي الحاسوب، وذلك نتيجة لحركة الأصابع والمعصم الدائمة. وتبدأ الحالة بالظهور على شكل التهابات في المعصم، وتسبب ألما أثناء الحركة، وصعوبة في الإمساك وحمل الأشياء، حتى تلك الخفيفة منها.
 
ثانيا: الحساسية العالية للأمواج الكهرومغناطيسيّة
 
يتعرض مستخدمو الأجهزة الحديثة لأمواج كهرومغناطيسية تتولد من كل الأجهزة الكهربائية المحيطة بنا، ما قد يسبب أحيانا ظهور أعراض مرضيّة للبعض، والتي تتراوح بين ألم الرأس إلى الحساسية الجلدية والألم العضلي.
 
ثالثا: متلازمة الفخذين
 
عند وضع الحاسوب المحمول على الفخذين، يتعرض الجلد لدرجة حرارة مرتفعة، متولدة من الحاسوب، قد تصل إلى 42 درجة، وتكرار هذا الأمر كثيرا قد يُسبب حروقا خطيرة لجلد الفخذين.
 
رابعا: متلازمة الرقبة
 
وتحدث نتيجة تغيير وضعية الرقبة؛ وذلك بسبب وضع الشاشة في مستوى أدنى من الوجه. ويؤدي أيضا انحناء الرأس للأمام، الذي يصل أحيانا إلى 60 درجة، لتشكُل ثقلا كبيرا على الرقبة، قد يصل إلى 27 كيلوغراما، ما قد يسبب توترا في عضلات الرقبة، وأحيانا التيبس والشد العضلي.
 
خامسا: اكتئاب فيسبوك
 
يؤدي استخدام فيسبوك الدائم إلى انفصال الشخص عن الحياة الاجتماعية الواقعية، ويُصيب مدمني الخدمة حين يغيبون عنه ولو لفترات قليلة، والحزن، وتظهر عليهم علامات القلق والتوتر التي قد تصل للاكتئاب.
 
سادسا: متلازمة الأصابع
 
مع ظهور شاشات اللمس وتكرار سحب المستخدم لإصبعه عليها لمسافات تصل أحيانا إلى 12 سنتمترا، وذلك في بعض الأجهزة اللوحية (التابلت)، ظهرت الكثير من الحالات التي تُجرح فيها أطراف الأصابع، وأحيانا تصاب برضوض وتقرحات جلديّة. ويقترح الأطباء أن يُغير الشخص الأصابع التي يستخدمها من فترة لأخرى.
 
سابعا: النرجسية الإلكترونية
 
يصيب بعض من يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي حب الذات، ويكون أكثر تأملا لشخصيته الجديدة التي ينشئها من الصور والمنشورات، وينهمك أكثر في بناء شخصيته الافتراضية، محاولا في الوقت ذاته جعل الواقع مشابها لها، سواء على الصعيد الجسدي أو الاجتماعي. وتزيد التكنولوجيا من النزعة النرجسيّة والرغبة للوصول للكمال الذاتي الذي لا يمكن تحقيقه لنفسه.
 
ثامنا: صداع الصور ثلاثية الأبعاد (3D HANGOVERS)
 
مع دخول النظارات ثلاثية الأبعاد إلى عالم السينما، أدى استخدامها لإصابة البعض بمتلازمة "3D HANGOVERS". وأعراضها: أوجاع في الرأس، واحمرار العين، والدوار، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطراب في الحركة نتيجة الأجسام التي تبرز من الشاشة وتعكسها النظارات، والتي تخاطب المناطق الحساسة للحركة والتوازن في الدماغ.
 
تاسعا: متلازمة العين الرقمية
 
يؤدي التحديق لساعات طويلة في الشاشات الرقمية إلى جعل العين ترمش بسرعة أقل، وإلى جفافها، بالإضافة إلى احمرارها، ونزول الدموع منها، وتورم في الجفنين.
 
عاشرا: متلازمة الإبهام
 
يصاب بها الشخص نتيجة للضغط المتكرر على الشاشة أثناء الكتابة واستخدام الإبهام للتنقل بين الصفحات. وتؤدي هذه الحالة إلى حدوث ألم في عضلات الإبهام. وينصح الأطباء في هذه الحالة بأن يحاول الشخص استخدام أصابع أخرى للكتابة أو يده الأخرى.
 
نقلا عن عربي 21 
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017