الرئيسية / منوعات / صحة
ورشة تدريبية حول واقع الثلاسيميا في فلسطين
تاريخ النشر: الثلاثاء 18/02/2014 19:43
 ورشة تدريبية حول واقع الثلاسيميا في فلسطين
ورشة تدريبية حول واقع الثلاسيميا في فلسطين

 نظم اتحاد طلبة الطب العالمي ( IFMSA)- جامعة النجاح الوطنية ورشة تدريبية حول واقع الثلاسيميا في فلسطين من حيث التشخيص والمتابعة الشاملة والابعاد النفسية، وذلك برعاية جمعية اصدقاء مرضى الثلاسيميا وبدعم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي- الكويت من خلال البنك الإسلامي للتنمية- جدة، بإدارة المجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) في كلية الطب البشري جامعة النجاح الوطنية. 

وافتتح الورشة أمين سر جمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا السيدة جهاد أبوغوش،  ومشرف اتحاد طلبة الطب العالمي  الدكتورة رشا الخياط، وحيث تم التركيز على أهداف الورشة التدريبية  ومن أهمها  التعرف على مرض الثلاسيميا من حيث التشخيص والمتابعة الشاملة والأبعاد النفسية، بالإضافة الى اهمية الوعي المجتمعي بمرض الثلاسيميا.

ومن جانبها أكدت د. رشا الخياط ، مشرف اتحاد طلبة الطب العالمي- جامعة النجاح الوطنية على أهمية مثل هذه الورش التدريبية لما لها من تأثير ايجابي في زيادة مستوى الوعي حول مرض الثلاسيميا، وذلك للارتقاء بواقع صحي وعلاجي أفضل لمرضى الثلاسيميا في فلسطين.حيث تقدمت بخالص الشكر والتقدير لجمعية أصدقاء مرضى الثلاسيميا – فلسطين والمشرفين من مؤسسات وجمعيات على مثل هذه الورشات.

وجاءت مبادرة هذه الورشة التدريبية استكمالا لاستمرارية أن تكون فلسطين خالية من ولادات ثلاسيميا جديدة وذلك من خلال زيارة التوعية المجتمعية والتثقيف الصحي بمرض الثلاسيميا، بالتعاون مع طلبة اتحاد الطب العالمي ممثلا بالطالب زياد أبو حلوة/ مسؤول التبادل الطلابي في فلسطين، حيث اعتبر أن فكرة المبادرة كانت انطلاقا من الواجب المجتمعي لطلاب طب، ومسؤولية الطلبة عن تثقيف وتوعية المجتمع بمرض الثلاسيميا.

 وأضاف أن هذه الورشة التدريبية الخطوة الأولى في العمل حيث سيقوم الطلبة  بتنسيق زيارات ميدانية يقوم بها طلبة الطب البشري في جامعة النجاح ضمن برنامج التوعية والتقيف الى المدراس بحيث تستهدف محافظات الشمال والقدس.

وألقى د. عبد الناصر ضراغمة، مدير المركز المجتمعي(أمل) للمحافظات الشمالية بعرض موجز حول واقع مرضى الثلاسيميا بفلسطين، والأستاذ محمود ضراغمة، أخضائي وفني مختبرات بعرض عن تشخيص حاملي سمة الثلاسيميا من حيث قراءة الفحص الطبي قبل الزواج، والتطرق إلى العلاج الجيني لمرض الثلاسيميا، بالإضافة الى مشاركة البروفسور  د.جواد فطاير، نائب رئيس جامعة النجاح لشؤون الخريجين في عرض حول كيفية استخدام لمهارات الاتصال والتواصل ضمن التوعية بمرض الثلاسيميا، وفي التعامل مع مرضى الثلاسيميا.

كما ألقت السيدة جهاد أبوغوش، أمينة سر الجمعية محاضرة حول دور الضغط والمناصرة في التأثير على سياسات القطاع الحكومي والقطاع الأهلي لصالح قضية الثلاسيميا في فلسطين. وشاركت أيضا السيدة منى ابو شمط، أخصائية نفسية حول كيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي لمرضى الثلاسيميا وذويهم.

 والجدير ذكره، بأنه شارك في هذه الورشة 60 طالب/ة من طلبة كلية الطب البشري واتحاد طلبة الطب العالمي جامعة النجاح الوطنية، وقد رحب الطلبة المشاركين بهذا النوع من الورشات التدريبية الصحية التي تساهم في زيادة الوعي بمرض الثلاسيميا.

ومن أهم التوصيات التي تم الخروج بها التنسيق لعمل زيارات ميدانية لطلبة الطب البشري إلى المدراس الحكومية والخاصة تشمل محافظات الشمال والقدس لتقديم محاضرات توعوية وتثقيفية حول مرض الثلاسيميا تستهدف فئة الشباب, بالإضافة الى عمل بوسترعن الثلاسيميا في معرض جامعة النجاح وحملة تبرع بالدم لصالح مرضى الثلاسيميا.

 

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017