الرئيسية / مقالات
سبعة دلالات لعملية القدس
تاريخ النشر: السبت 15/07/2017 10:24
سبعة دلالات لعملية القدس
سبعة دلالات لعملية القدس

د. خالد معالي
ضربت عملية القدس؛ التي جرت صباح يوم الجمعة 14\7\ 2017، وأدت لمقتل شرطيين من قوات النخبة؛ في عدة اتجاهات، وكان لها انعكاسات ودلالات عدة، لعل كان من أبرزها السبعة التالية:
1-أكدت على أن القدس والمسجد الأقصى؛ وبرغم حالة التراجع الفلسطيني والعربي والإسلامي المؤسفة؛ أنه أيقونة وعنوان متواصل، وخط أحمر لا يمكن تجاوزه، وانه دفاعا عنه ومن حيث لا يحتسب الاحتلال، ولا حتى الفلسطينيون أنفسهم؛ يهيئ له الله من يحميه ويذود عنه، لتكون الأرواح رخيصة في سبيله؛ ولأجل الدفاع عنه وحمايته.
2- تلقت منظومة الاحتلال الأمنية؛ ضربة قاسية وموجعة وتم اختراقها بكل سهولة ويسر من قبل شبان صغار السن، لم يتخرجوا من كليات حربية أو عسكرية، بل تخرجوا من مدرسة حب المسجد الأقصى؛ وهو ما يثبت هشاشة وضعف هذه المنظومة الأمنية التي قد يجري فيها عمليات طرد وتسريح بعد الإخفاق الكبير.
3- أثبتت أن الجيش الذي لا يقهر أنه نمر من ورق، وظاهرة صوتية فقط، وإلا كيف يتم اصطياد قوات النخبة ومن مسافة صفر بهذه السهولة؛ وهو ما أقر به "جلعاد اراد"؛ وزير الأمن الداخلي "الإسرائيلي" من أن عملية القدس المحتلة داخل باحات المسجد الأقصى ؛ خطيرة جدًا وتجاوزت الخطوط الحمراء.
4-أسرلة فلسطينيو الداخل ثبت فشلها، ومنظومة القيم والمبادئ لدى ال 48 ثبت أنها قوية ومتجذرة وأقوى من منظومة الاحتلال؛ وإلا كيف يخرج منهم شبان صغار السن ويقومون بعمل تعجز التنظيمات القوية عنه، وفي ظل استنفار امني كبير جدا للاحتلال يراقب كل شيء وكل حركة.


5-أكدت العملية أنه ما دام يوجد احتلال توجد مقاومة، وان المقاومة خيار الشعب الفلسطيني، ولو لم يوجد احتلال لما جرت ووقعت العملية، وهذا يتحمله "نتنياهو" وهو المسئول عن مواصلة سفك الدماء؛ كونه مصر على المضي باحتلاله وعدم إعطاء الشعب الفلسطيني حقوقه وإقامة دولته كبقية دول وشعوب العالم.
6-أثبتت العملية أن جيل الشباب الصاعد لديه القدرة على ضرب الاحتلال في عمقه وقلبه، وان التخطيط الفردي قد يوجع أحيانا كيانا بأكمله، وان هذا الجيل لا يثنيه القتل أو السجن عن القيام بما يراه واجبه، وهذا بسبب الاحتلال كرد فعل على الظلم الذي يمارسه بحق الشعب الفلسطيني ساعة بساعة.
7-حركت إجراءات الاحتلال بإغلاق المسجد الأقصى ولأول مرة العالم الإسلامي، فالأردن احتجت وتركيا والمغرب تظاهرت، والاحتجاجات تتوالى؛ ليحقق الاحتلال بغطرسته وتبجحه؛ عودة القضية الفلسطينية لمركزيتها وان كان ببطء ويأمل الفلسطينيون أكثر من ذلك. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017