الرئيسية / ثقافة وأدب
انطلاق فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص في مدينة بيت لحم
تاريخ النشر: الجمعة 15/09/2017 08:38
انطلاق فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص في مدينة بيت لحم
انطلاق فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص في مدينة بيت لحم

أطلقت كل من ديار ومؤسسة بيلدا السويدية فعاليات مهرجان دندنات للموسيقى والرقص في مدينة بيت لحم، والذي يهدف الى تبادل الثقافات والخبرات بين الفرق الفلسطينية والسويدية، وإتاحة الفرصة للشباب لإبراز طاقاتهم ومواهبهم الخاصة بأساليب فنية متنوعة وخلق نتاج فني منبثق عن عمل الجماعة.

حيث يشارك في المهرجان العديد من الفرق الفلسطينية والسويدية منهم: فرقة عشاق للرقص، زيد هلال، منى ورقية والأصدقاء، فرقة Enough، فرقة Nagoon، فرقة Lovis Akerstrom، حيث ستقدم الفرق باقة من اشهر انواع الموسيقى والرقص منها: موسيقى شرقي وغربي، موسيقى الجاز والسول والبوب والروك والكلاسيكية، والدبكة الشعبية والرقص المعاصر.

وقد انطلقت فعاليات اليوم الأول من المهرجان بجولة ميدانية في محافظة بيت لحم للتعرف على الأماكن السياحية، الثقافية، الدينية، والتعرف على طبيعة الحياة فيها، بالإضافة الى ورشات عمل تدريبية متخصصة بالموسيقى والرقص مشتركة بين الفرق الفلسطينية والسويدية.

وخلال اليوم الأول من المهرجان قدمت الفرق العديد من العروض الموسيقية والراقصة التي مزجت بين الثقافة الفلسطينية والسويدية، حيث قدمت فرقة Lovis Akerstrom عرض لموسيقى الجاز والسول والبوب، كما وقدم الفنان زيد هلال وبمشاركة الفنان نور الراعي والفنان راجي غريب عرض للموسيقى الشرقية، اذ تميز اليوم الأول بحجم التفاعل والتجاوب الايجابي من قبل الحضور مع أداء الفرق.

ويهدف مهرجان دندنات الى التعرف على التجربة الفلسطينية بحلوها ومرها في مجالات الفن والموسيقى والمأكولات الشعبية والمسرح والمعالم الجغرافية، بما في ذلك عقد ورشات تدريبية وزيارات ميدانية وعروض فولكلورية يتم اختتامها بالإحتفال الختامي في رواق قاعة ومسرح مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية.

ومن الجدير بالذكر ان المهرجان يستمر لمدة ثلاثة أيام، حيث سيكون عرض يوم الجمعة الموافق الخامس عشر في ساحة مطعم الكوخ ، وسيكون الاحتفال الكبير يوم السبت الموافق السادس عشر من الشهر الجاري في مسرح الدار وبين أحضان الطبيعة في شرفة مطعم العلية – دار الندوة.

وتندرج هذه النشاطات ضمن برنامج الثقافة التابع لديار والتي تعتبر ذراع دار الكلمة الجامعية للبرامج المجتمعية والتنموية، وهي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الداخلي، السياحة الثقافية والمستدامة، الفنون والأدائية، التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وإنتاج الأفلام وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.
 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017