الرئيسية / الأخبار / اقتصاد وأعمال
غرفة تجارة نابلس تستقبل وفد بلجيكي رسمي
تاريخ النشر: السبت 30/09/2017 20:03
غرفة تجارة نابلس تستقبل وفد بلجيكي رسمي
غرفة تجارة نابلس تستقبل وفد بلجيكي رسمي

استقبل رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة وصناعة نابلس عمر هاشم ظهر اليوم في مقر الغرفة وفدا بلجيكيا رسميا مكون من الخبير الدولي البلجيكي في بروكسل نيلز ، وممثل القنصلية البلجيكية السيد ديرك ديبريز ، والخبير الدولي البلجيكي المقيم في مكتب التعاون الفني البلجيكي في رام الله بارت هورمنز ، ومدير المشروع البلجيكي نصر غانم. وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة حسام حجاوي ، وعضو مجلس ادارة الغرفة ياسين دويكات ، والمدير العام والطاقم التنفيذي. كما شارك في اللقاء ممثلي الشركة المتحدة لتجارة السيارات عصام بني جابر وحنا حزبون ، وليندا منصور عن شركة بال سولار للمكنيك وحلول الطاقة ، وعضو التجمع العنقودي للاثاث راشد الشنتير. كما شاركت نائب محافظ نابلس عنان الاتيرة في اللقاء مع الوفد البلجيكي.
وهدف الاجتماع الى بحث آفاق التعاون المستقبلي لتشغيل الشباب وتطوير مهاراتهم الفنية والريادية وإيجاد فرص عمل لهم من خلال تعزيز العلاقة مع مؤسسات القطاع الخاص وسوق العمل في القطاعات الواعدة والتي بحاجة الى عمالة ماهرة.


ورحب هاشم بالوفد الضيف ، مقدما شكره على الدعم البلجيكي المقدم لقطاع التعليم والتدريب المهني والتقني TVET وشكره لطواقم التعاون الفني البلجيكي BTC. كما قدم الشكر على المشروع الاول الذي نفذ بين عام 2009 – 2013 وكانت الغرفة شريكة فيه ، وشكره على المشروع الثاني ECIB الذي يشارف على الانتهاء 20142017 - . واضاف اننا معنيون جدا بقطاع التعليم والتدريب المهني ونسعى لتطويره بالتعاون مع كل الجهات المحلية والدولية ، اذ انه على تماس شديد مع منشآت القطاع الخاص وحاجتها من العمال ، بالاضافة الى اهمية ذلك في فتح مشاريع خاصة بسبب صغر السوق الفلسطينية ، معتبرا هذا المشروع الجديد محطة جديدة للدعم لهذا القطاع الهام الذي نعوّل عليه في تعزيز العمالة الفلسطينية وايجاد فرص عمل حيث نعاني من التخصصات الاكاديمية والطفرة الكبيرة فيها وقلة وجود العمالة المهنية. واكد هاشم ان الاقتصاد المحلي بحاجة ماسة الى عمالة ماهرة حيث ما زالت مخرجات التعليم قاصرة في تلبية رغبات ومتطلبات منشآت القطاع الخاص ، حيث قامت الغرفة بدعوة عدد من الخبراء من القطاع الخاص لإلقاء الضوء معنا على بعض القطاعات الواعدة (الطاقة المتجددة ، السيارات ، الاثاث والمفروشات ، والكهرباء الصناعية ، والسياحة ، والطباعة). ونوه هاشم الى ان الغرفة تشارك بكل المشاريع وتدعمها من اجل ايجاد اقتصاد وطني ناجح وعمالة ماهرة تخدم منشآته ، حيث هناك حاليا تعاون مع مشروع غرفة كولون ، وقد تم فتح وحدة للتدريب المهني في الغرفة التي تتابع كل المشاريع ، ناهيكم عن مشاريع قريبة سيتم تنفيذها. واشار في حديثه الى التعاون الدائم من قبل منشآت القطاع الخاص في المحافظة مع مؤسسات التعليم والتدريب وهي الجامعات والكليات والمراكز والمدارس وغيرها في تدريب الطلبة والطالبات ، والتعاون ايضا مع مراكز التدريب الخاصة. وعبر عن الامل في التداول جميعا حول موضوع اللقاء بوجود اعضاء من الهيئة العامة للغرفة ، بما يعمل على تشكيل وجهة نظر تساعدكم في رسم توجهات المشروع الجديد ، وذلك من اجل تقديم برامج تدريبية للعاملين لدى منشآت القطاع الخاص ، وبما يخدم الخريجين الجدد لإدماجهم في سوق العمل.
من جهته ، عبر ممثل القنصلية البلجيكية ديريك ديبريز عن شكره للغرفة على التعاون السابق مع الجانب البلجيكي ، ودور القطاع الخاص في نابلس تجاه مبادرات التعلم في بيئة العمل. واضاف اننا نجري دراسة مسحية لاحتياجات القطاع الخاص من القطاعات الواعدة من اجل رسم توجهات جديدة للعمل لمشروع جديد مدعوم من التعاون الفني البلجيكي ، ويتم ذلك في اغلب المحافظات من اجل التخفيف من البطالة. ونوه ان اللقاء يأتي لأخذ افكار وتوجهات من القطاع الخاص في نابلس لتوجيه المشروع الجديد وبلورة افكار وفق الاحتياجات المطلوبة ، اضافة الى التداول حول ذلك مع الجهات الحكومية وخاصة وزارتي التربية والتعليم والعمل.
بدورها ، قدمت نائب محافظ نابلس عنان الاتيرة عرضا لدور مجلس التدريب والتشغيل في محافظة نابلس والمشاريع التي قدمها ، واهمية التعاون الجاري بين الشركاء فيه من اجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية. واشادت بتعاون القطاع الخاص ضمن منظومة الشركاء العاملين في التدريب والتعليم ، واهمية تطوير مخرجات التعليم والتدريب المهني والتقني ، كما اشادت بدور الداعمين الدوليين لقطاع التعليم والتدريب المهني.


وقدم اعضاء الهيئة العامة عدة افكار وتوجهات حول حاجات القطاع الخاص من حيث العمل على الآلات الحديثة وصيانتها ، وتوفير العمالة الماهرة ، وتدريب مدربي مؤسسات التدريب والتعليم المهني ، ودعم تدريب قطاع الطاقة المتجددة لتخريج عمال مهرة فيه ، وايلاء التدريب العملي اولوية قصوى كون التعليم النظري لا يعد كافيا. كما قدموا خبراتهم السابقة والحالية في مجال التدريب والتعاون مع مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني في فلسطين. واطلعوا الوفد على نشاطاتهم وخدماتهم وعقبات العمل التي تواجههم.
ودار في الاجتماع حديث موسع بين الحضور ومسؤولي الوفد البلجيكي حول عمل الغرفة وخدماتها المقدمة للهيئة العامة ، والقطاعات الاقتصادية ، ودور الغرف واتحادها العام في وضع السياسات الاقتصادية ، وعلاقة القطاع الخاص بالحكومة ، واجراءات التسجيل في وزارة الاقتصاد الوطني والغرف التجارية ، واهمية تطبيق قانون الغرفة التجارية في جزئية التسجيل في الغرفة التجارية ، واهمية تقديم الخدمات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة كونها تشكل الغالبية العظمى من منشآت الاقتصاد الوطني الفلسطيني. كما جرى حديث عن العلاقة بين مؤسسات القطاع الخاص والمجلس التنسيقي كمظلة لها ، واستقطاب الافكار الريادية ودعمها ، وزيادة فرص العمل المتاحة في السوق الفلسطينية.
واتفق في ختام اللقاء على استكمال العمل بين الطرفين ، نظرا لأهمية العمل المشترك بما يخدم اهداف كل الشركاء في دعم التعليم والتدريب المهني والتقني.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017