الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
الواقع الافتراضي يحظى بدعم غوغل وفيسبوك ومايكروسوفت
تاريخ النشر: الثلاثاء 03/10/2017 08:15
الواقع الافتراضي يحظى بدعم غوغل وفيسبوك ومايكروسوفت
الواقع الافتراضي يحظى بدعم غوغل وفيسبوك ومايكروسوفت

من المنتظر أن نشهد خلال الأسبوعين القادمين إعلانات كبرى تتعلق بتقنية الواقع الافتراضي من شركات مايكروسوفت وفيسبوك وغوغل، خاصة ما يتعلق بنظارات الواقع الافتراضي المستقلة بذاتها.
مايكروسوفت
ففي الثالث من هذا الشهر (غدا الثلاثاء) ستكشف مايكروسوفت للمرة الأخيرة عن إستراتيجيتها لنظارات الواقع المختلط قبل أن يبدأ شركاؤها، بوقت لاحق من هذا الشهر، بشحن نظارة واقع افتراضي تستند إلى الحاسوب الشخصي رخيصة لكنها في الوقت نفسه ذات قدرات كبيرة.
ومن تلك الشركات ديل ولينوفو وأتش بي وآيسر وأسوس، كما شوهدت صور مسربة لنظارة من سامسونغ، وستبدأ أسعار تلك النظارات من 300 دولار، وستعمل مع أذرع للتحكم تزيد بشكل كبير حس التفاعل والانغمار في الواقع الافتراضي. وتتوافق تلك النظارات مع منصة الواقع المختلط في ويندوز 10، مما يعد بتوافقية مع متجر تطبيقات ويندوز ومتجر ألعاب "ستيم".

مايكروسوفت تقود سوق نظارات الواقع المعزز بنظارتها هولولينس (رويترز)
وتدرك مايكروسوفت جيدا قيمة وجود نظام مستقل بذاته، وهي تقود سوق الواقع المعزز بنظارة هولولينس المستقلة بذاتها، لكن من غير المرجح أن تلاقي تلك النظارة القبول بسعرها البالغ ثلاثة آلاف دولار، ولذلك نجد الشركة تتعاون مع أي أم دي التي استحوذت على شركة "نيتيرو" المطورة لتقنية لاسلكية مصممة لجعل نظارات الواقع الافتراضي لاسلكية، ومن المعروف أن أي أم دي تزود منصة أكس بوكس ون أكس بالمعالجات، وبالتالي فقد نشهد مستقبلا دعم تلك المنصة لنظارات واقع افتراضي لاسلكية.
غوغل
من جهتها، ستكشف غوغل في الرابع من هذا الشهر عن خط منتجاتها لموسم العطلة، وكانت الشركة قد استحوذت على فريق من شركة أتش تي سي مسؤول عن صنع هاتف بكسل، كما استحوذت الشركة بوقت سابق من هذا العام على مختبرات أولتشيمي المطور لبعض ألعاب الواقع الافتراضي، وخلال مؤتمرها للمطورين بوقت مبكر هذا العام كشفت أيضا عن تقنية تتبع جديدة تدعى "ورلد سنس" تعتبر مثالية لنظارات الواقع الافتراضي والمعزز.


وتشير التوقعات إلى أن غوغل ستعمل على الأرجح على تقنية جديدة تدمج خبراتها في سبيل تطوير نظارة واقع افتراضي مستقلة بذاتها وتستخدم تقنيات الرؤية الحاسوبية التي أمضت سنوات في تطويرها.
فيسبوك
أما فيسبوك فستستضيف في 11 و12 أكتوبر/تشرين الأول حدث "أوكولوس كونيكت 4" وهو رابع مؤتمر للمطورين ينظمه قسم الواقع الافتراضي في فيسبوك، والذي من المتوقع أن يستعرض الخطوات التالية للشركة في هذا المجال، إلى جانب الكشف عن نموذج أولي لنظارة واقع افتراضي جديدة يمكن للمطورين أو للصحفيين تجربتها.
وقد كان هذا النموذج الأولي في العام الماضي يحمل اسم "سانتا كروز"، وهو نظارة واقع افتراضي مستقلة بذاتها تدمج بعض تقنية نظارة ريفت وجهود فيسبوك المتنقلة، وأتاحت النظارة حرية الحركة عبر الغرفة.

فيسبوك قد تخرج للمستهلكين بنظارات واقع افتراضي تلائم مختلف فئات المستهلكين (رويترز)
وكانت تقارير ذكرت في وقت سابق هذا العام أن الشركة تسعى لطرح نظارة واقع افتراضي مستقلة بذاتها بسعر مئتي دولار مشابهة لنظارة سامسونغ غير في آر، لكن من غير المرجح أن يكون هذا النظام هو سانتا كروز وذلك أن أوكولوس تعمل على تطوير مجموعة من أنظمة الواقع الافتراضي المستقلة بذاتها الموجهة للفئات العليا والدنيا.
والذي يميز فيسبوك أن فريق التطوير لديها ليس مقيدا بنظام أندرويد أو ويندوز ولديه الحرية الكاملة في تطوير نظارة واقع افتراضي مستقلة بذاتها حيث لا يتحتم عليه الاختيار ما إن كان شيء سيعمل جيدا مع أندرويد أو ويندوز وبالتالي سيكون تركيزه على اختيار ما هو أفضل لمطوري التطبيقات وللأشخاص الذين سيشترونها.

نقلا عن الجزيرة نت  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017