الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
مايكروسوفت تودع عالم كلمات المرور
تاريخ النشر: الجمعة 06/10/2017 08:29
مايكروسوفت تودع عالم كلمات المرور
مايكروسوفت تودع عالم كلمات المرور

كشفت شركة مايكروسوفت خلال مشاركتها في معرض "إغنايت 2017" عن رؤيتها المستقبلية والطرق البديلة لتسجيل الدخول في حساباتها وصولا إلى التخلي عن استعمال كلمات المرور، مثل استخدام تطبيق "المصادِق" (Authenticator) ووحدة الذاكرة الفلاشية "يو أس بي"، والتقنيات القابلة للارتداء.
وأوضحت الشركة الأميركية أن الكثير من هذه الوسائل تم تنفيذها بالفعل ويمكن استخدامها حاليا، فمثلا يمكن استعمال وظيفة ويندوز "هللو" الموجودة في إصدار مايكروسوفت للأعمال، لتسجيل الدخول بواسطة البيانات الحيوية (البيومترية) مثل التعرف على الوجه أو بصمة الأصابع.
وتولي مايكروسوفت أهمية كبيرة لتطبيق "المصادِق" الذي يتيح للمستخدم إمكانية تسجيل الدخول في حسابات مايكروسوفت عن طريق الهاتف الذكي، وتعتزم الشركة الأميركية إتاحة هذه الطريقة البديلة لتسجيل الدخول إلى خدمة "الدليل النشط أزور" (Azure Active Directory) خلال بداية عام 2018، وبالتالي سيتم استعمالها في الشركات.


وفي الوقت ذاته، تعمل الشركة خلال السنة القادمة على إطلاق جميع طرق المصادقة البديلة على مختلف المنصات، وعندئذ سيتمكن المستخدم من تسجيل الدخول بواسطة التعرف على الوجه أو وحدة الذاكرة الفلاشية "يو أس بي" أو بصمة الأصابع أو تطبيق "المصادِق" على الهواتف الذكية أو الحواسيب المكتبية أو أجهزة الماك أو في برامج تصفح الويب مثل مايكروسوفت "إيدج" أو غوغل كروم، وكل ما سيحتاجه المستخدم هو وجود حساب مايكروسوفت وخدمة "الدليل النشط أزور".
و"الدليل النشط أزور" هو دليل قائم على السحاب وخدمة لإدارة الهوية، وغرضه الرئيسي توفير خدمة مركزية لتحديد الهوية، مما يوفر طريقة سهلة للموظفين والشركات لتسجيل الدخول مرة واحدة للوصول إلى آلاف التطبيقات السحابية مثل أوفيس 365 أو دروب بوكس وغيرها.

نقلا عن الجزيرة نت  

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017