الرئيسية / ثقافة وأدب
مركز يافا يطلق مسابقة يافا الفنية الثانية تحت شعار "القدس لنا"
تاريخ النشر: الجمعة 05/01/2018 06:07
مركز يافا يطلق مسابقة يافا الفنية الثانية   تحت شعار "القدس لنا"
مركز يافا يطلق مسابقة يافا الفنية الثانية تحت شعار "القدس لنا"

أطلق مركز يافا الثقافي مع بداية العام الجديد 2018 مسابقة يافا الفنية الثانية لتصميم لوحات الرقص الشعبي للأطفال، وذلك تحت شعار "القدس لنا".

ويشارك في المسابقة أكثر من أربعين طفلاً من مدينة نابلس ومخيماتها، وجميعهم أعضاء في فرقة "عائدون" للدبكة الشعبية التابعة لمركز يافا الثقافي، وتتراوح أعمارهم ما بين (7-16 عاماً).

وتستمر المسابقة خلال النصف الأول لشهر كانون الثاني الجاري، ويتنافس فيها خمسة عشر متسابقاً على ثلاثة مراكز أولى في تصميم لوحات دبكة شعبية وتدريب مجموعة من الأطفال على تلك اللوحات، وذلك وفق معايير فنية يشرف عليها لجنة تحكيم خارجية مكونة من مدربين مختصين من فرق فنية على مستوى الوطن.

وتهدف المسابقة حسب مدرب فرقة "عائدون" الفنان محمد عبد "أبو الرز" لتدريب وإيجاد أطفال مؤهلين وقادرين على إتقان هذا الفن الشعبي، إضافة لإشغال أوقات الأطفال خلال العطلة الشتوية للمدارس بفعاليات فنية مفيدة، وتقوية الروابط الاجتماعية بين المشاركين أنفسهم، وتعزيز روح التنافس بين أعضاء الفرقة.

أما عن شعار المسابقة "القدس لنا" فيقول الفنان أبو الرز إنه يأتي بالتزامن مع موجة الرفض والغضب الفلسطيني والعالمي الرافض للقرار الأمريكي الأخير بحق القدس، وتأكيداً على هوية القدس وكونها عاصمة الدولة الفلسطينية الأبدية.

وتُختتم المسابقة الفنية بإقامة حفل فني يحضره أهالي الأطفال المشاركين وعدد من الشخصيات والضيوف الذين ستتم دعوتهم لحضور العروض الفنية التي صممها الأطفال وتدربوا عليها، كما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى وتوزيع الجوائز عليهم، وتنظم المسابقة برعاية من شركة "ديارنا" للتطوير العقاري والاستثمار، وشركة "مسلماني إخوان" للمكسرات والشوكولاتة في محافظة نابلس.

كما ينوي القائمون على المسابقة عرض ما ينتجه المتسابقون من لوحات دبكة شعبية يصل عددها لخمس عشرة لوحة في عدد من مدن ومحافظات الضفة الغربية ضمن حفلات خاصة تُنظم لذلك الغرض.

ويشار أن هذه المسابقة تقام للعام الثاني على التوالي في مركز يافا الثقافي، وتعتبر فرقة "عائدون" للدبكة الشعبية التابعة للمركز من الفرق الفنية النشيطة والفاعلة في محافظة نابلس، وقد شاركت في مناسبات وطنية ودولية مثلت فيها فلسطين ورفعت علمها.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017