الرئيسية / منوّعات / صحة
انتبهي.. أطعمة تصيب بشرتك بالشيخوخة!
تاريخ النشر: الأثنين 05/02/2018 14:20
انتبهي.. أطعمة تصيب بشرتك بالشيخوخة!
انتبهي.. أطعمة تصيب بشرتك بالشيخوخة!

لأن كلّ ما تأكلينه أو تشربينه قد يؤثّر سلباً أو إيجاباً على صحّة بشرتك ونضارتها، فقد أظهرت الأبحاث أنّ تناول الأطعمة الصحيّة كالأسماك والخضار والفاكهة يساعد على تحسين ملمس البشرة ويحميها من التجاعيد المبكرة. أما تناول الأطعمة غير الصحيّة كالسكريات والدهون المشبّعة فله تأثير عكسي على صحّة البشرة!

من المعروف أنّ الاهتمام بصحّة البشرة في فترة الشباب يحميها من الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة. وفي الوقت الذي تتوافر فيه بعض الأطعمة التي تكافح الشيخوخة، ثمة مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تسرّع عمليّة الشيخوخة إذا تناولها الإنسان بكثرة، فما هي الأطعمة التي يجب تجنّبها؟


الحلويات

من المعروف أنّ تناول السكّريات يؤدي إلى زيادة الوزن، لكنّه يؤدي أيضاً إلى ضعف الجهاز المناعي بشدّة، ما يجعل الجسم أكثر عرضة للعدوى البكتيريّة التي تتسبّب بظهور حبّ الشباب على البشرة. ويقول الخبراء إنّ مستويات السكّر العالية تغيّر من نوع الكولاجين الموجود في الجلد وتجعله أكثر هشاشة لأنّ جزيئات السكّر تتفاعل مع البروتين وتخفّف من ليونة الجلد وبالتالي تظهر التجاعيد.

وتؤثّر زيادة السكّر في الجسم على تعطيل مسار الأنسولين في الدم، ما يؤدي على المدى الطويل إلى تلف خلايا البشرة. لذلك، توقّفي عن تناول المشروبات الغنيّة بالسكّر والأطعمة المحلاة كي تحمي بشرتك من ملامح الشيخوخة.

الأطعمة المملّحة

الإفراط في تناول الملح في الطعام يسبّب أيضاً العديد من المخاطر الصحيّة، أهمّها ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب المختلفة. ولكن هل تعلمين أنّه يؤدّي أيضاً إلى انتفاخ العينين والوجه بشكل كبير. لقد أثبتت الدراسات الطبّية أنّ ملح الطعام يعجّل الإصابة بالشيخوخة لذلك سمّي كل من الملح والسكّر بالسموم البيضاء نتيجة الأعراض السلبيّة التي تؤثّر على نشاط أعضاء الجسم. لذلك، ينصحك الخبراء بالحدّ من تناول الأطعمة الغنيّة بالأملاح لتحظي ببشرة خالية من التجاعيد والشوائب.

اللحوم المشويّة أكثر من المعتاد

إن الزيادة في شوي اللحوم وظهور طبقة سوداء عليها تحتوي على المواد الهيدروكربونية يؤدي أيضاً إلى الالتهابات داخل الجسم مما يؤثر على عملية الكولاجين وفرز الجسم له.

مشروبات الطاقة

تحتوي هذه المشروبات على كميات كبيرة من الكافيين والأحماض الأمينيّة كالتورين وبعض الأحماض الدهنيّة والسكريات البسيطة كالسكروز والفركتوز. كذلك، تحتوي على بعض الأحماض مثل الفوسفوريك والكاربونيك، وهي من المسبّبات الأساسيّة لتسوّس الأسنان نتيجة تآكل طبقة المينا الخارجية للأسنان. ويشير الاختصاصيون إلى أنّ زيادة استهلاك مشروبات الطاقة يؤدي إلى فقدان القدرة على التركيز والقلق و كذلك عدم القدرة على النوم.

الكافيين

مشروبات الكافيين كثيرة جداً ولا يمكن حصرها. والكافيين بشكل عام هو مدرّ للبول ويتسبّب بفقدان الجسم لما يحتاجه من الماء والأملاح المعدنيّة، ما يؤثّر حتماً على رطوبة البشرة ونضارتها. أما مشروبات الكافيين الأقلّ ضرراً فهي القهوة، على أن تشربي كوباً واحداً عند الصّباح لتفادي الإصابة بأعراض الشيخوخة.

أما الشّاي الأسود فيحتوي على مادة “التانين” في داخله ويتسبّب بسوء امتصاص الحديد والبروتين، إلا أنه يخفّف بقع المينا الصفراء المكوّنة نتيجة الحموضة الزائدة.

الأطعمة المقليّة

أصابع البطاطا المقليّة وغيرها من الأطعمة المقليّة تحتوي على الدهون المتحوّلة التي تساعد على تراكم الدهون داخل الجسم، ما يعمل على إبطاء الدورة الدموية ويتسبّب بانسداد مسام البشرة وتراكم البكتيريا وظهور حبّ الشباب والتجاعيد. يُذكر أنّ الأطعمة المقليّة تزيد من نسبة الدهون التقابلية في الطعام. وينصح الخبراء باستخدام زيت جوز الهند للقلي.

منتجات الألبان

إنّ الإفراط في تناول منتجات الألبان ارتبط كثيراً بظهور حبّ الشباب. من المعروف أيضاً أنّ منتجات الألبان تتسبّب في تكوين المخاط داخل الجسم، ما يؤدي إلى التهابات الجسم وجذب البكتيريا. كذلك، تؤدي هذه المنتجات إلى زيادة إفراز الزيوت الطبيعيّة داخل خلايا البشرة، ما يتسبّب في انسداد مسام البشرة لدى الكثير من الأشخاص.

الأطعمة الحارّة

قد تكون الأطعمة الحارّة مناسبة لزيادة عمليّة الأيض ولكنّها مضرّة بصحّة البشرة وجمالها، إذ إنّ تناولها يؤدّي إلى تمدّد الأوعية الدمويّة، وبالتالي يزيد من حجم الجلد فتكثر التجاعيد. لذلك توقّفي على الفور عن تناول الأطعمة الحارّة واستمتعي بمذاق الطعام من دون فلفل حار لتحمي نفسك من أخطار أعراض الشيخوخة المبكرة.

بعد قراءة هذه القائمة الهامة بالأطعمة التي تتسبب في مشكلات البشرة المختلفة، ينبغي عليك استبعادها أو الحد من تناولها لتحصلي على بشرة صحية ونقية وخالية من العيوب. ولمحاربة علامات التقدم في السن ينصحك الخبراء بتناول الفاكهة والخضار بكثرة، كونها تمنع تلف الخلايا وتتضمن فيتامينات وعناصر تساعد على الحفاظ على الشباب، فضلاً عن السوائل والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسّرات، إذ تحافظ على الأوعية الدموية وتساهم في تأجيل ظهور علامات الشيخوخة.
المصدر: الوطن الكويتية


 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017