الرئيسية / أخبار / اقتصاد
الحايك: ملادينوف وعد بتحسين أوضاع غزة وطالبناه بإلغاء GRM
تاريخ النشر: الجمعة 02/03/2018 07:39
الحايك: ملادينوف وعد بتحسين أوضاع غزة وطالبناه بإلغاء GRM
الحايك: ملادينوف وعد بتحسين أوضاع غزة وطالبناه بإلغاء GRM

سلمت مؤسسات القطاع الخاص في قطاع غزة الخميس رسالة إلى مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط "نيكولاي ملادينوف" تطالبه بالضغط لإلغاء العمل ببرنامج GRM الخاص بعملية إعادة إعمار قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع جمع الطرفين بمقر الأمم المتحدة بغزة، وطالب رئيس جمعية رجال الاعمال علي الحايك بضرورة إنهاء العمل ببرنامج الـ GRM وتقديم برامج إغاثية وتنموية عاجلة للقطاع الخاص لإعادة إحياء نشاطاته الاقتصادية وتمكينه من المساهمة بالنهوض في اقتصاد قطاع غزة المنهار بفعل استمرار الحصار الإسرائيلي.

وقال الحايك إن القطاع الخاص طالب ملادينوف بضرورة إعطاء القطاع الخاص أولوية لرسم السياسات الاقتصادية القادمة وإشراكه فيها باعتباره المتضرر الأكبر على مدار سنوات الحصار والحروب على قطاع غزة.

وأضاف الحايك أن القطاع الخاص ناقش أيضاً التدخلات المطلوبة من الدول المانحة لإحداث تغير ملموس على صعيد عملية إعادة الاعمار والنهوض بالأوضاع الاقتصادية والشروط المطلوبة لتيسير الحركة والوصول إلى التنمية الفلسطينية ودعمها.

وأوضح الحايك أن القطاع الخاص شدد كذلك على ضرورة توفير مشاريع تنموية للتخفيف من نسب البطالة والفقر في البلاد لاسيما لفئة الخريجين والعمال، وضرورة الضغط على لحل مشكلة الكهرباء من خلال خط 161، وإقامة مناطق صناعية، وتسهيل حركة الصادرات والواردات من وإلى قطاع غزة.

وتابع "كما طالبنا بضرورة فتح كافة معابر قطاع غزة ورفع القيود عن إدخال المواد الخام الممنوع عبورها للقطاع، وتعويض أصحاب المصانع والمساكن المدمرة لتأهيلهم للنهوض اقتصاديًا".

وأكد الحايك أن "ملادينوف" وعد بتحسين أوضاع غزة الاقتصادية وإشراك القطاع الخاص بأي تغيير على آلية إعادة الإعمار والتدخل بشكل عاجل والتواصل مع الجانب الاسرائيلي لتخفيف الضغط وحل مشكلات غزة الأساسية كالكهرباء والبطالة والفقر وزيادة مساحة الصيد وتحسين عبور التجار ورجال الأعمال من خلال معبر إيرز/بيت حانون.

وأشار الحايك إلى إن ملادينوف كشف أيضاً أن هناك اجتماعين سيعقدان بشهر مارس في القاهرة وبروكسل لحث الدول الداعمة المانحة لدعم مشاريع سريعة في قطاع غزة.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017