الرئيسية / منوّعات / صحة
فوائد اليانسون
تاريخ النشر: الأربعاء 14/03/2018 20:32
فوائد اليانسون
فوائد اليانسون

تعرف على اليانسون ..
فوائد اليانسون..
مُضادّ بكتيريّ وفطريّ، حيث وُجِدَ أن مُستخلَصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فَعّالةٌ في القضاء على العديد من أنواع البكتيريا، كما وُجِدَ لها دورٌ في القضاء على العديد من أنواع الفطريات.[١]،
[٢] مُرخٍ للعضلات، حيث وَجَدت الأبحاث أنّ مُستخلصاتِ اليانسون وزيته الطيّار فعالةٌ لإرخاء العضلات.[١]
،[٢] مُضادّ للتشنُّجات.
[١] طارد للبلغم، حيث وَجَدت العديد من الدّراسات التي أُجرِيت على حيوانات التّجارب قُدرةً لزيت اليانسون الطيّار على رفع كميّة البلغم التي يقوم الجهاز التَنفُسيّ بطردها.
[٢] تخفيف أعراض الكحّة، حيث قامت إحدى الدّراسات باستعمال خلطة أعشابٍ تتكوّن من مُستخلص ورق اللّبلاب الجافّ، ومغليّ اليانسون، والزّعتر، والمواد الهُلاميّة لجذر نبتة الخطمى وتجربتها على 60 شخصاً عمرهم المُتوسّط 50 عاماً، ومُصابين بالكحّة بسبب الرّشح العاديّ أو التهاب القصبات الهوائيّة أو غيرها من أمراض الجهاز التَنفُسيّ التي يتكوّن فيها البلغم وبجرعة 10 مل مُدّة 12 يوماً، حيث وجدت هذه الدّراسة في نتائجها تحسُّناً في أعراض الكحّة بعد تناول هذا العلاج.


[٢] علاج قُرحة المعدة بخفض التَضرُّر الذي يُصيب الغشاء المُخاطيّ من المواد المُحفِّزة للقُرحة
.[١] يمكن أن يكون له دورٌ في علاج الغثيان
.[١] علاجٌ للإمساك، حيث إنّ له دور في تليين الأمعاء.
[١] يمكن أن يُساهم الزّيت الطيّار المُستخلَص من اليانسون في علاج الإدمان على المورفين كما وضَّحَت إحدى الدّراسات الحيوانيّة.
[١] مُسكّن ومُضادّ للالتهابات، حيث يعمل مُستخلَص اليانسون كمُسكِّن، ووجدت بعض الدّراسات دوراً مُسكّناً لزيته الطيّار شبيهاً للمورفين والأسبرين، كما وَجَدت إحدى الدّراسات التي أُجرِيت على فئران التّجارب دوراً لزيته الثّابت كمُضادّ للالتهابات بدرجة شبيهة بالإندوميثاسين، ودوره كمُسكّن بتأثيرات مُشابهة للأسبيرين والمورفين.
[١] وجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء ثلاث كبسولات في اليوم من مُستخلَص اليانسون للنّساء في مرحلة انقطاع الطّمث لسنّ اليأس يُقلّل من عدد الهبّات السّاخنة التي تُصيب النّساء في هذه المرحلة ويُقلّل من شِدَّتِها.
[١] يُفيد اليانسون في حالات عسر الطّمث، حيث وَجدت إحدى الدّراسات التي استعملت كبسولات تحتوي على مُستخلَص اليانسون والزّعفران والكرفس قدرة هذا العلاج على تخفيف الألم أكثر من دواء حمض الميفناميك (Mephnamic acid) المُستخدَم في هذه الحالة.
[١] مُضادّ أكسدة قويّ.
[١] مُضادّ للفيروسات.
[١] مُقاومة مرض السكريّ، حيث وَجدت إحدى الدّراسات أنّ إعطاء 5 جم من مسحوق بذور اليّانسون يوميّاً ولمدّة 60 يوماً قد تُخفِض من سكّر الدّم بمُعدّل 36%، بالإضافة إلى خفض الدّهون الثُلاثيّة، والكوليسترول في الدّم، وخفض أكسدة بروتينات الدّم واللّيبيدات (الدّهون).
[١] تحسين امتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدّقيقة.
[١]،[٢] يُمكن أن يكون له دور في تجديد خلايا الكبد
.[٢] وَجدت بعض الدّراسات قدرة للأنيثول على قتل الخلايا السَرطانيّة وتصغير حجم الأورام.
[٢] تقترح الأبحاث الأوليّة أنّ تناول كوبٍ من شاي خلطة اليانسون، والبابونج، والزّعفران، والشمّر، والكراوية، وعرق السّوس، والهيل، والحبة السّوداء يُخفّف الكحّة وعدم الرّاحة في النّوم عند الأشخاص المُصابين بالرّبو التحسُسيّ.
[٣] تُشير بعض الدّراسات الأوليّة إلى أنّ استعمال بخاخٍ مُحتوٍ على زيت اليانسون، وزيت جوز الهند، وزيت الزّهرة اليابانيّة اليلانج يلانج على فروة الرّأس يعمل على التخلُّص من قمل الرّأس

.[٣] استخدامات أخرى لليانسون تأثيرات مُبيدة للحشرات للزّيت الطّيار لليانسون.
[١] إنتاج الأغذية، حيث إنّه يُستعمل للنّكهة وللرّائحة الزكيّة. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017