الرئيسية / تجوال أصداء
تجوال أصداء يحط رحاله في فقوعة والجلمة قضاء جنين
تاريخ النشر: السبت 17/03/2018 21:01
تجوال أصداء يحط رحاله في فقوعة والجلمة قضاء جنين
تجوال أصداء يحط رحاله في فقوعة والجلمة قضاء جنين

نابلس/ من انوار دويكات
نظم طاقم تجوال أصداء جولة في بلدتي فقوعة والجلمة قضاء جنين برعاية المجلس القروي في بلدة فقوعة، في إطار جولاته المتواصلة على مدار العام لتسليط الضوء على الواقع السياحي والتاريخي والبيئي في الأراضي الفلسطينية. بهدف تسليط الضوء على نبنة سوسن فقوعة، وبمشاركة 20 صحفي وصحفية .
وكانت أول محطة لتجوال أصداء في قرية فقوعة حيث جرى استقبل طاقم تجوال أصداء الباحث مفيد جلغوم ورئيس المجلس بركات العمري ونائب رئيس المجلس منير صلاح والأستاذ المتقاعد محمود عزات .
وشرح العمري عن قرية فقوعة من حيث مساحتها وسكانها وموقعها الجغرافي والمشاكل التي تعاني منها القرية . منوها الى انها فقوعة تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة جنين وتبعد 10 كم عن المدينة و بعض منازل فقوعة تبعد 10 أمتار عن الجدار الفاصل، فيما تبلغ مساحتها بين ما يقارب 10 الاف دونم وعدد سكانها 4200 نسمة واضاف ان جزء كبير من سكان فقوعة مقيمين خارج فقوعة .
و تتميز فقوعة بموقعها الجغرافي، حيث يوجد فيها 4 صالات للحفلات يعود ايرادها للمجلس القروي، نادي رياضي ، مؤسسة استهلاكية، و 4 مدارس ، وصيدليتين، وحدائق ، وحضانة وروضات .
وتم احتلال معظم أراضي قرية فقوعة عام 1948 كانت مساحتها 38 الف دونم اقتطع منها 37 الف دونم وبقي منها حوالي 8 الآلاف دونم .
وأوضح رئيس المجلس أن القرية تعاني من مشكلة المياه حيث أنه لا يتوفر في القرية شبكة مياه ويتم نقل المياه إلى المنازل عن طريق خزان مياه بالقرية يتم من خلاله تعبئة تنكات مياه ونقلها للبيوت .
وحول سبب تسمية فقوعة بهذا الاسم قال الى ان احدى الروايات تشير الى خروج المياه ينابيع القرية على شكل فقعات .

شرح كل من مفيد جلغوم ومحمود عزات وبركات العمري ومنير صالح عن سوسنة فقوعة وأهميتها ودعوا للحفاظ على سوسنة فقوعة وحمايتها .


ثم كانت المحطة الثانية لتجوال أصداء بلدة الجلمة واستقبل مدير العلاقات العامة في نابلس أمجد فراحتة طاقم أصداء وقدم فراحتة شرحا عن الجلمة ومعبر الجلمة ومعاناتهم على المعبر ثم الانتقال إلى أراضي الجلمة وشرح عن مغارة الاسامي.
 

 

المزيد من الصور
تجوال أصداء يحط رحاله في فقوعة والجلمة قضاء جنين
تجوال أصداء يحط رحاله في فقوعة والجلمة قضاء جنين
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017