الرئيسية / أخبار / دولي
روسيا تطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لمناقشة حادثة تسميم سكريبال
تاريخ النشر: الخميس 05/04/2018 06:43
روسيا تطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لمناقشة حادثة تسميم سكريبال
روسيا تطلب عقد جلسة لمجلس الأمن لمناقشة حادثة تسميم سكريبال

موسكو - خدمة قدس برس
دعت روسيا، اليوم الأربعاء، مجلس الأمن الدولي عقد جلسة لمناقشة "أزمة محاولة تسميم" العميل الروسي السابق، سيرغي سكريبال وابنته، في بريطانيا.

ونقلت وكالة أنباء "تاس" الروسية عن المندوب الروسي في مجلس الأمن الدولي فاسيلي نيبنزيا، القول إن بلاده دعت المجلس لعقد جلسة خاصة "لمناقشة محاولة تسميم سيرغي سكريبال بمدينة سالزبري في بريطانيا في الرابع من آذار/مارس الماضي"، مرجحا أن تعقد الجلسة غدا الخميس.

وكانت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، نقلت يوم أمس، عن خبراء بمختبر "بورتون داون" العسكري البريطاني، القول إن التحاليل المخبرية لم تحدد أن روسيا هي مصدر غاز الاعصاب الذي استخدم في تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته.

وتبادلت عدة دول أوروبية اضافة الى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ونيوزيلندا طرد عشرات الدبلوماسيين مع روسيا فيما اعتبرت بأنها اسوأ أزمة دبلوماسية دولية منذ عدة عقود.

وفي 4 آذار/مارس الجاري، اتهمت بريطانيا روسيا بمحاولة قتل العميل سكريبال (66 عامًا)، وابنته يوليا (33 عامًا)، على أراضيها، باستخدام "غاز الأعصاب"، وهو ما تنفيه موسكو.

يذكر أن سكريبال كان عقيدا في الاستخبارات العسكرية الروسية وحكم عليه عام 2004 بالسجن لمدة 13 عاما بعد ادانته بالتجسس لصالح الاستخبارات البريطانية.

وأفرجت السلطات الروسية عن سكريبال في عام 2006 في صفقة تبادل جواسيس توصلت اليها لندن وموسكو وحصل على إثرها على اللجوء السياسي في بريطانيا.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017