الرئيسية / الأخبار / أسرى الحرية
قراقع : العنصرية سقطت في جنوب افريقيا وترعرعت في اسرائيل بطريقة وحشية
تاريخ النشر: الخميس 05/04/2018 10:54
قراقع : العنصرية سقطت في جنوب افريقيا وترعرعت في اسرائيل بطريقة وحشية
قراقع : العنصرية سقطت في جنوب افريقيا وترعرعت في اسرائيل بطريقة وحشية

تحت رعاية واشراف سفير دولة فلسطين في جنوب افريقيا هاشم الدجانى والمستشار الاول حسونة الدريملي وبمناسبة مرور مائة عام على ميلاد نيلسون مانديلا، قام عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ووفد من الهيئة مكون من اكرم العيسة مدير العلاقات الدولية في الهيئة والمحامية رقية كراجة بعدة لقاءات مع المؤسات الحقوقية والانسانية والسياسية في دولة جنوب افريقيا دعما ومساندة لقضية الاسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال واجراء ترتيبات لتفعيل قضيتهم ومواجهة الهجمة الاسرائيلية على حقوقهم وكرامتهم ودفع المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في مواجهة الممارسات والانتهاكات الاسرائيلية بحق الاسرى.

وقال قراقع خلال اللقاءات العديدة التي اجراها في دولة جنوب افريقيا ان ارادة الحرية قد اسقطت نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا ولكن العنصرية الاسرائيلية ترعرعت وتنامت في اسرائيل التي تحولت الى دولة ابرتهايد في منطقة الشرق الاوسط تمارس جريمة الفصل العنصري بحق الشعب الفلسطيني.

واكد قراقع خلال اللقاءات ان التمييز العنصري يطبق بشكل سافر بحق المعتقلين في السجون من خلال تشريعات وقوانين عنصرية تستهدف الاسرى الفلسطينيين ومحاكمات غير عادله واعتقالات تعسفية ودون تمييز ما بين كبير وصغير او رجل او امرأه ، داعيا قراقع الامم المتحدة الى اعتبار اسرائيل دولة فصل عنصري وملاحقاتها ومحاسبتها على الجرائم التي ترتكبها بحق شعبنا الفلسطيني. ومطالبته البرلمان الافريقي وكافة البرلمانات في العالم بالتصدي الى القوانين والتشريعات الاسرائيلية المعادية لحقوق الشعب الفلسطيني وحقوق الاسرى ودعم خطوة الاسرى الاداريين بمقاطعة محاكم الاعتقال الاداري ونزع الشرعية عنها.

وتم خلال هذه اللقاءات تشكيل لجان مشتركة لاطلاق مؤتمر دولي حول الاسرى في دولة جنوب افريقيا خلال هذا العام، وكذلك الترتيب لاجراء محاكمة ضمير لدولة الاحتلال على جرائمها بحق الاسرى في السجون وكذلك التحضير لاطلاق مؤسسة الاسرى القدامي الدولية.

وكان قراقع والوفد الفلسطيني قد التقوا مع مؤسسة قدامى الاسرى في سجون الفصل العنصرى في جنوب افريقيا وعلى رأسهم أمبو موسيمولا، الذي عبر عن دعم المؤسسة لعدالة قضية الاسرى الفلسطينيين واطلاق سراحهم من سجون الاحتلال، كما التقى الوفد الفسطيني مع السفراء العرب في دولة جنوب افريقيا وذلك في بيت السفير الفلسطيني في جنوب افريقيا هاشم الدجاني حيث شرح للسفراء اوضاع المعتقلين في السجون ومطالبا الدول العربية تحمل مسؤولياتها في مساندة الاسرى على كافة المستويات.

التقى قراقع والوفد الفلسطيني بحضور السفير والمستشار الاول السكرتير العام لحزب المؤتمر الوطني الافريقي أسي مخاشولي ومسؤولة العلاقات الخارجية في الحزب ليندوي زولو وذلك في مقر الحزب في مدينة جوهانسبرغ، الذي اكد خلال اللقاء على دعم شعب جنوب افريقيا للقضية الفلسطينيه وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة ولحرية الاسرى وانهاء معاناتهم وان الحزب سيكون مساندا دائما لكل التحركات السياسية والميدانية لدعم قضية الاسرى وان وفد من الحزب سيزور فلسطين قريبا مساندة للشعب الفلسطيني ونضاله المشروع ضد الاحتلال.

كما التقى الوفد الفلسطين مؤسسة احمد كاثرادا واجتمع مع رئيسها نيشان بالتون الذي اكد جاهزية المؤسسة لتفعيل حملات التضامن مع حقوق الاسرى الفلسطينيين ودعم كل الانشطة التي من شانها ان توقف معاناة الاسرى وتفضح الانتهاكات الاسرائيلية.

والتقى الوفد الفلسطيني مع مؤسسة التجمع الوطني للمحامين الديمقراطييين "نادل" في جنوب افريقيا والذي اكدوا على استعدادهم للدعم القانوني للاسرى في السجون واثارة قضيتهم على مستوى المحاكم الدولية وحشد الدعم القانوني لابراز عدالة قضية الاسرى وفضح الاجراءات التعسفية الاسرائيلية وانتهاكاتها للقوانين الدولية.

وقام الوفد بزيارة متحف الابرتهايد الئي يجسد معاناة شعب جنوب افريقيا واسراه على يد نظام الفصل العنصري وسجونه القمعية. كما قام الوفد بزيارة بيت الماضل الاممي نيلسون مانديلا. وكذلك قدم قراقع والوفد الفسطيني العزاء برحيل المناضله ويني مانديلا باسم الرئيس ابو مازن والقيادة الفلسطينية والاسرى في سجون الاحتلال وذلك في مدينة سويتو مسقط رأس ويني مانديلا. 

المزيد من الصور
قراقع : العنصرية سقطت في جنوب افريقيا وترعرعت في اسرائيل بطريقة وحشية
قراقع : العنصرية سقطت في جنوب افريقيا وترعرعت في اسرائيل بطريقة وحشية
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017