الرئيسية / ثقافة وأدب
افتتاح جاليري "قدرات" في عمّان بمشاركة 3 فنانين فلسطينيين
تاريخ النشر: الثلاثاء 22/05/2018 09:34
افتتاح جاليري "قدرات" في عمّان بمشاركة 3 فنانين فلسطينيين
افتتاح جاليري "قدرات" في عمّان بمشاركة 3 فنانين فلسطينيين

افتتح في العاصمة الأردنية عمّان جاليري وصالة عرض قدرات "ابيليتز" للاعمال الفنية، بحضور عدد كبير من عشاق الفن والابداع من فنانين ونقاد وممثلين عن الجهات الرسمية والمنظمات الدولية الثقافية ومتذوقي الفن من عدة دول عربية، برعاية من الأميرة دانا فراس.

وتضمن معرض الافتتاح أعمالا لسبعة فنانين من خمسة دول ينتمون لعدد من المدارس الفنية ولأجيال مختلفة وهم أحمد كنعان، وسماح شحادة، وميخائيل حلاق من فلسطين، وعصام طنطاوي ويعقوب أبو شاولية من الأردن، وأمل بوحسين من تونس، وريما المزين من إيطاليا، ومحمد أبوالنجا من مصر، سلام الشيخ من العراق، ومجموعة منتقاة من نفائس التحف النحاسية المرصعة بالفضة.

ويقدم جاليري ابيليتز نفسه كمساحة لكل الفنانين العرب الواعدين والاكاديمين من مختلف المدارس الفنية والأجيال والقضايا، في إطار حر عابر للحدود، ويهدف ليكون المكان الأول في الأردن الذي يجمع فنانين من كل أرجاء الوطن العربي على السواء.

وبالإضافة إلى الجاليري الذي تم تجهيزه على أعلى مواصفات دور العرض فإن قدرات "ابيليتز" مؤسسة تنمية ابداع وتسويق أعمال الفنية رائدة بفكرتها.

وقال مدير الجاليري عبدالرحيم العرجان: "نحن نقدم فكرة جديدة على المنطقة وهي التقاء الفن والتسويق وتنمية الابداع تحت سقف واحد، في مكان أصبح قبلة الفنانين في المنطقة العربية، وبه من المقومات ما يجعله في أعلى درجات الريادة والتميز، من حيث الموقع المتوسط للوطن العربي ومركز تجمع لكثير من الفنانين والنقاد من العراق وفلسطين التاريخية وسوريا وغيرها، ونقطة التقاء القارتين اسيا وافريقيا واوروبا والخليج العربي".

وأضاف "نحن في رؤيتنا نركز على عنصر الشباب وهم اصحاب الفكر الخلاق الجديد والرواد من المفكرين، فبالاثنين معًا نستطيع أن نطور هذا الفن والارتقاء به، ونحن لن نقف بين جدران الصالة بل لدينا هدف وهو إقامة عدد من المشاريع المحلية والدولية والتواصل وبتعاون مع المؤسسات الدولية العريقة ولكل مبدع نصيب".

أما الأمير فراس فأثنت على الدور الكبير والطموح الذي يقدمة الجاليري ومؤسسته ذات البعد الإنساني، والذي يحاور بدورة مختلف ثقافات ولغات العالم.

وقالت: "فالفن لغة الشعوب وإرثه عبر الحدود، وإتاحة الفرصة لخلق وظائف جديدة يتطلبها سوق العمل سواء كانت لخريجي هذا التخصص أو من هواته ومهتميه مع التركيز على دور الشباب في العمل".

وأشاد الحاضرون بفكرة الجاليري والحاجة الماسة له في الأردن، والمنطقة، والوطن العربي.

وحضر الحفل العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، الذي ركّز على مدى أهمية رؤيا الجاليري في نقل الرسالة والقضية بطرق تحاكي العالم في مختلف المواضيع مع التركيز على الأرض والانسان معًا بشتى الوسائل الفنية، وبطرق حديثة مواكبة للعصر والتقدم العلمي والفني في العالم.

وقدرات "أبيليتز" بدأت نشاطها في الأردن، وستمتد إلى الوطن العربي بفريق في مجال الفن والبرمجة والتسويق، إضافة إلى التواصل الاجتماعي، وذلك كما كتب القائمون عليه على إحدى واجهات الجاليري الرئيسية "خلف هذا الجدار هناك قدرات سوف تخرج بعد عام".

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017