الرئيسية / أخبار / دولي
لاريجاني يتهم أمريكا والسعودية وإسرائيل بالسعي إلى عزل إيران
تاريخ النشر: الجمعة 08/06/2018 17:36
لاريجاني يتهم أمريكا والسعودية وإسرائيل بالسعي إلى عزل إيران
لاريجاني يتهم أمريكا والسعودية وإسرائيل بالسعي إلى عزل إيران

اتهم رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني ما وصفه بـ "مثلث الشرّ المكون من الولايات المتحدة والسعودية والكيان الصهيوني"، بالسعي الى عزل إيران".

وقال لاريجاني في كلمة ألقاها قبل خطبة صلاة الجمعة اليوم في طهران: "على هذه الدول أن تعلم بأنها إن حاولت ذلك فانها ستجعل نفسها تشعر بعدم الامن".

وتشهد العلاقات الإيرانية ـ الأمريكية توترا متناميا منذ مجيء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، ثم إعلانه مطلع أيار (مايو) الماضي، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران، وتعهده بأن تفرض واشنطن "أعلى مستوى من العقوبات الاقتصادية على النظام الإيراني".

وفي 2015، وقعت إيران، مع الدول الخمس الكبرى دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) وألمانيا، اتفاقًا حول برنامجها النووي.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

كما تعرف العلاقات الإيرانية ـ السعودية توترا مستمرا على خلفية تباين وجهتي نظر البلدين بشأن عدد من القضايا الإقليمية، في اليمن وسوريا والعراق.

وكانت إسرائيل قد أعربت من جهتها عن قلقها المتنامي إزاء السلاح النووي الإيراني، وشنت القوات الإسرائيلية شنت غارات على مواقع إيرانية في سورية قبل أسابيع.

على صعيد آخر قال لاريجاني: "إنّ المقاومة والصحوة الفلسطينية زادتا من قلق الصهاينة وأشعرتا هذا الكيان بأنّ أمنه هشٌّ".

واعتبر، أن المشاركة الشعبية الحاشدة للشعب الإيراني في مظاهرات يوم القدس العالمي، "تمثل استعراضاً للحمية الايرانية والاسلامية أمام مرأى ومسمع العالم".

وأشار لاريجاني الى "القلق الذي ينتاب الكيان الصهيوني بسبب ارتفاع مؤشر قوة جبهة المقاومة والمسيرات التي أطلقها أهالي فلسطين خلال الشهر الأخير، وهذا ما جعله يلجأ الى حلول وقائية عبر توظيف الولايات المتحدة والسعودية وحرف الانظار عن الملف الفلسطيني"، وفق تعبي 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017