الرئيسية / منوّعات / صحة
كيف تتجنب التخمة وعسر الهضم أيام العيد؟
تاريخ النشر: السبت 16/06/2018 16:24
كيف تتجنب التخمة وعسر الهضم أيام العيد؟
كيف تتجنب التخمة وعسر الهضم أيام العيد؟

ترتبط مشكلة التخمة وعسر الهضم في عيد الفطر بالعادات الغذائية الخاطئة التي تتضمن تناول كميات كبيرة من الطعام بدءا من صباح اليوم الأول للعيد، حيث تعتبر وجبة الإفطار الصباحية خلال أيام العيد وجبة غير معتادة للجهاز الهضمي الذي اعتاد طوال الشهر الكريم على عدم تناول الطعام خلال النهار.
وفي هذا السياق، تنصح مديرة إدارة التغذية العلاجية في مؤسسة حمد الطبية ريم السعدي بضرورة الحرص على أن تكون وجبة الإفطار خفيفة -خاصة خلال أول أيام العيد- تجنبا للإصابة بالتخمة التي تعيق استمتاعك بالعيد، إضافة إلى الحرص على مضغ الطعام جيدا قبل بلعه حتى يتم هضمه بشكل سليم.

كما يجب تقليل محتوى الدهون في الطعام -خاصة وجبة الغداء- تجنبا لحدوث صعوبة في عملية الهضم، وفي حالة الشعور الزائد بالجوع يجب تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة متعددة بدلا من وجبة واحدة كبيرة لتجنب الشعور بالحرقة المعدية والغازات والمغص.

ويمكن العودة تدريجيا إلى نظام الوجبات الرئيسية على أن تكون أقرب في البداية إلى أوقات الفطور والسحور، ثم الانتقال تدريجيا بعد ذلك إلى أوقات الوجبات المعتادة من أجل مساعدة الجسم على استعادة نظامه الغذائي العادي، مع الحرص على البدء بتناول كميات صغيرة من الطعام من أجل إتاحة الفرصة لعملية هضم كاملة ومريحة لتجنب الإصابة بعسر الهضم، والتوقف عن تناول الطعام فور الشعور بالشبع.

ويساعد تناول الروب منزوع الدسم على تحسين الهضم، وكذلك تناول الأغذية الغنية بالألياف التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء، كما يفضل ممارسة رياضة خفيفة لتحسين الهضم أيضا.


ريم السعدي: يجب تقليل الدهون في الوجبات لتفادي عسر الهضم (الجزيرة)
وتوصي السعدي بالحرص على زيادة تناول الفواكه الطازجة والخضراوات، فضلا عن التقليل أو الاعتدال في تناول الحلويات مثل الكعك والبسكويت والعصائر غير الطبيعية والمشروبات الغازية، حيث لا تحتوي هذه الكربوهيدرات البسيطة على أي قيمة غذائية، وفيها الكثير من السعرات الحرارية غير المفيدة التي تعزز الشعور بالانتفاخ.

وتضيف السعدي قائلة "عند تناول اللحوم خلال أيام العيد يفضل الابتعاد عن اللحوم المصنعة والاستعاضة عنها باللحوم الطازجة النظيفة الخالية من الدهون، مع الحرص على اختيار مصادر الغذاء الآمنة والموثوق فيها، وعدم شراء وجبات جاهزة من مصادر غير معروفة لتجنب الإصابة بالإسهال أو التسمم".

وتتابع "أما بالنسبة للذين يقضون أيام العيد في رحلات خارج المنزل فإن عليهم الحذر في تحضير الأطعمة وعدم تحضير الوجبات قبل موعد تناولها بساعات طويلة، مما يجعلها عرضة للفساد".

وتوصي السعدي بعدم الاعتماد على تناول الوجبات في المطاعم وتجنب الوجبات السريعة، وإذا تطلب الأمر ارتياد المطاعم يفضل اختيار أصناف صحية من الأطعمة قليلة الدهون، والتي تحتوي على السلطات الطازجة.

المصدر : الجزيرة 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017