الرئيسية / الأخبار / فلسطين
قرية شقبا بلد الـ32 مليونيراً
تاريخ النشر: الثلاثاء 21/08/2018 20:58
قرية شقبا بلد الـ32 مليونيراً
قرية شقبا بلد الـ32 مليونيراً

كتبت تسنيم ياسين
مع الوضع الاقتصادي المتدهور والرواتب ذات العمر القصير عليك أن ترضى، وكي ترضى في بلاد لا تسلم فيها رقبة من الأغلال الاقتصادية، غض بصرك، ولا تتجه نحو شقبا كيلا يضيع صبرك هباءً.
تدخل القرية فلا يستقيم رأسك ولا عيناك وأنت تتابع القصور والبيوت الأكبر من راتبك ومستقبلك وأنت طالب جامعي تلاحق خمسة دنانير تنالها بتقرير أو مقال لا يقرأه أحد.
لا يتجاوز عدد سكان القرية الـ7 آلاف نسمة، من بينهم 32 مليونيراً بحسب يحيى شلش السكرتير في بلدية شقبا، وهو ما ينعكس على القصور والبيوت المنتشرة في القرية، يملكون استثمارات في رام الله ومصانع.
يبلغ عمر القرية الواقعة إلى الشمال الغربي من رام الله حوالي 10 آلاف عام، تبلغ مساحتها الكلية ما يقارب الـ14 ألف دونم، يحيط بها من الغرب وقبيا ورنتيس، ومن الشرق دير أبو مشعل، ومن الجنوب شبتين ونعلين، أما من الشمال عابود واللبن.
الوضع الاقتصادي الجديد للقرية بدأت آثاره تظهر عليها، فعدد من المشاريع بدأها المجلس المحلي في القرية للنهوض بها خاصة من إسهام المتبرعين من القرية نفسها، لتطوير الخدمات في القرية.
أما بخصوص التسمية فيوضح شلش: "يرجع الاسم إلى ملكة كانت تسمى "شقفة"، وهناك من يقول أنها تعود إلى المغارة الناطوفية في القرية التي يسميها الأهالي شق، ومن هنا حرفت الكلمة لشقبا، وقد تكون تحريفاً لكلمة "شقحا" الآرامية بمعنى حسن المنظر".
تضم القرية عدداً من الآثار الدالة على عمق الحضارة فيها، وأهم هذه الآثار المغارة الناطوفية التي أشرنا سابقاً أنها سبب للتسمية، وتؤكد الدراسات أنها تعود للمرحلة الثانية من العصور الحجرية، التي سادت فيها حضارة الناطوفيين الأولى، وهي التي شهدت التحول من الصيد إلى الزراعة.
لكن حضارة هذه المغارة لم تشفع لها كي ترمم أو تستغل اقتصادياً، فالاحتلال يمنع المجلس من أي خطوة ترميم بسبب وقوعها في مناطق "ج".
ورغم خلو القرية من المستوطنات المبنية على أرضها إلا أنها تعاني من كسارة الناطوف التي يملكها الاحتلال وتلوث أراضي القرية وتعيق طريق القرية مع ما يجاورها.
يقول شلش: "الكسارة بداية تشوه المنظر الحضاري للقرية، فهي أمام المغارة التي من الممكن أن تكون وجهة سياحية، بالإضافة لما تسببه من مشاكل تنفسية لدى السكان وتلوث الهواء، وإعاقة الطريق مع القرى المجاورة خاصة أنها طريق تصل القرية بعدد من القرى المجاورة لها".
ومن هنا لا بد أن يبادرك السؤال: ماذا يعني المليون فوق أرض لا تملكها ولا تملك حتى إزاحة كسارة تعتدي عليها؟
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017