الرئيسية / منوّعات / صحة
هكذا تؤثر الأطعمة الغنية بالكوليسترول الجيد على حياتك
تاريخ النشر: الأثنين 17/09/2018 21:13
هكذا تؤثر الأطعمة الغنية بالكوليسترول الجيد على حياتك
هكذا تؤثر الأطعمة الغنية بالكوليسترول الجيد على حياتك

 كشفت دراسة جديدة أن الكثير مما يطلق عليه " الكوليسترول الجيد"، يمكن أن يزيد من احتمالية خطر الإصابة بأزمات قلبية والوفاة.

ويعد البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) على نطاق واسع أنه كوليسترول " جيد"؛ لأنه يساعد على منع انسداد الشرايين، ونقل الأشكال الأخرى من الكوليسترول من الدم وجدران الأوعية الدموية إلى الكبد وخارج الجسم.

وقد وصلت الدراسات السابقة إلى أن انخفاض مستويات الكوليسترول  (HDL) يؤدي إلى انسداد الشرايين وأمراض القلب.

وقال الدكتور مارك آلارد- راتيك مؤلف الدراسة وطبيب في كلية الطب في جامعة إموري لمجلة "نيوزويك": " من الناحية التاريخية، فإن الكوليسترول الجيد يحمي بشكل عالي من الأمراض القلبية الوعائية ومن الوفاة، ولكن هذه الدراسة توضح أن هذا قد لا يكون كذلك، بل على العكس قد تكون المستويات العالية من (HDL) ضارة".

ودرس الباحثون في جامعة إموري مستويات الكوليسترول وخطر الإصابة بنوبات قلبة والوفاة في 5965 شخصا،كان معظم المشاركين يعانون من أمراض القلب ومتوسط أعمارهم 63 سنة.

وتم تقسيم المشاركين إلى خمسة مستويات حسب نسبة كوليسترول (HDL)
وعندما تم إعادة النظر في المشتركين بعد حوالي أربع سنوات، وجد أنه توفي 769 شخصا بنوبة قلبية أو بمرض في القلب.

وكانت النتائج على شكل منحنى حرف U تظهر أن الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من (HDL) ومستويات عالية للغاية الأكثر عرضة لخطر الموت، حيث إن كوليسترول HDL عندما تجاوز  60 mg/dl للشخص، كان عرضة أكثر بنسبة 50% للوفاة بسبب مشكلة في القلب، بالمقارنة مع مستويات تتراوح بين 41 to 60 mg/dl.

ومن المقرر أن يتم تقديم هذا البحث في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في 25 آب/ أغسطس.
هذه الدراسة تعزز النتائج التي توصلت إليها دراسة نشرت في وقت سابق من هذا العالم في مجلة القلب الأوروبي، التي أشارت بالمثل إلى أن مستويات عالية من HDL كانت مرتبطة بأمراض القلب وخطر الموت.

وأوضح الدكتور ألارد-راتك في بيان: " نتائجنا مهمة لأنها تساهم في تعزيز مجموعة من الأدلة على أن مستويات الكوليسترول العالي الكثافة HDL قد لا تكون وقائية، وأنه عكس ما هو متاح من معلومات، في حين أن الإجابة لا تزال غير معروفة حول التفسيرات المحتملة لكوليسترول العالي الكثافة HDL ، الذي قد يعزز بدلا من أن يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية".

وختم قوله: "شيء واحد مؤكد؛ أن شعار الكوليسترول  HDL بأنه " كوليسترول جيد"، هذا قد لا ينطبق حاله على الجميع".

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017