الرئيسية / منوّعات / مطبخ
REFORM تناقش سبل تفعيل مشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية والسياسية
تاريخ النشر: الجمعة 21/09/2018 06:14
REFORM تناقش سبل تفعيل مشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية والسياسية
REFORM تناقش سبل تفعيل مشاركة الشباب في الحياة الاجتماعية والسياسية

نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية –REFORM، نشاط مين وراي التفاعلي بمشاركة مجموعة شبابية في نادي جبل النار في مدينة نابلس، وذلك بهدف البحث في الصور النمطية المترتبة عن واقع انخراط الشباب في الحياة الاجتماعية والسياسية، ومناقشة طرق معالجة الافتراضات المرتبطة بمشاركة الشباب في الحياة العامة، لفهم الأسباب والتحديات التي تواجههم وتحول بينهم وبين المشاركة الفاعلة في المجتمع.
كما وتطرق المشاركون الى نماذج ناجحة من شباب ونساء المجتمع الفلسطيني وناقشوا أسباب نجاح هذه النماذج، وأهم التحديات والعراقيل التي واجهتهم، مشددين على أهمية الاقتداء بتلك النماذج واستقاء الحلول وتطوير الأدوات لتعزيز المشاركة الفاعلة، لما لها من أثر ايجابي على المجتمع بأكمله.
وتسعى المؤسسة من خلال هذا النشاط الى ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺮﻭﻗﺎﺕ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﻓﺮﺍﺩ ﻭﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺎﺕ ﻛﻘﻴﻤﺔ ﺇﺿﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻮﻉ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، وﺇﻧﺸﺎء ﻣﺴﺎﺣﺎﺕ ﺁﻣﻨﺔ ﺗﺸﺠﻊ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﻋﻠﻰ نطاق ﻭﺍﺳﻊ من أجل ضمان التعددية ﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ.
كما اشارت المشاركة سارة شقو، الى ان شكل النشاط التفاعلي أتاح لها الإنخراط بطريقة مسلية وهادفة في الوقت ذاته، وأضافت "الصور التي تم استخدامها أثرت وساعدت في فهم الأثر الحقيقي الذي يتركه الفكر النمطي عن الشباب على الأفراد والمجموعات في المجتمع".
يأتي هذا النشاط ضمن مشروع بيت الإبداع الذي يهدف الى الإسهام في جسر الفجوات المجتمعية على الصعيدين الإجتماعي والإقتصادي عبر توفير مساحات تفاعلية آمنة لتمكين الجمهور المستهدف للمشاركة في عمليات صناعة القرار، والعمل على تحسين ظروفهم المعيشية من خلال تطوير أنماط إنتاج إبداعية وتشجيع أطر التعاون والتكامل بين الجمهور المستهدف، وتعزيز المسؤولية الإجتماعية للقطاع الخاص.
تم أنجاز هذا العمل بالتعاون مع برنامج تيسير المشاركة الاجتماعية للاجئين الفلسطينين (FASPAR) التابع لل GIZ وبتفويض من الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي و التنمية الألماني BMZ.
 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017