الرئيسية / منوّعات / تكنولوجيا
قصص فيسبوك "تنافس" إنستغرام!
تاريخ النشر: الجمعة 28/09/2018 09:54
قصص فيسبوك "تنافس" إنستغرام!
قصص فيسبوك "تنافس" إنستغرام!

أعلنت شركة فيسبوك اليوم خلال حدث صحافي عقدته بمدينة نيويورك أن ميزة القصص Stories أصبح لديها الآن 300 مليون مستخدم نشط يوميًا عبر منصة ماسنجر وفيسبوك، مما يجعلها أقرب إلى عدد مستخدمي ميزة القصص في إنستغرام، والتي تواصل امتلاكها عدد المستخدمين الأكبر والأكثر نشاطًا يوميًا، حيث أعلنت فيسبوك الآن أن قصص إنستغرام لديها 400 مليون مستخدم نشط شهريًا.

كما ألقت الشركة الضوء على كيفية سعيها لجذب المزيد من المستخدمين والمعلنين إلى ميزة القصص الخاصة بها عبر مجموعة تطبيقاتها. وقالت ليز كينيسكي Liz Keneski، مديرة أبحاث تجربة المستخدم في فيسبوك، إن هذا العدد لا يحسب المستخدم الذي ينشر نفس القصة عبر ماسنجر وفيسبوك Facebook Stories إلا كمستخدم واحد وليس اثنين.

ولا تشكل هذه الأخبار مصدر سعادة للمنافس سناب شات Snapchat، والذي أفاد أن لديه 188 مليون مستخدم نشط يوميًا في تقرير الأرباح للربع الثاني الصادر في شهر أغسطس/آب، مما يجعل فيسبوك تهيمن بشكل كامل على ميزة القصص عبر مختلف تطبيقاتها بالمقارنة مع المنافسين.

وكانت فيسبوك قد بدأت في الدفع بشكل قوي نحو ميزة القصص من خلال المستخدمين الذين يشاركون القصص في كل من التطبيق الرئيسي وماسنجر، حيث عندما ينشر أحد المستخدمين الآن قصة على ماسنجر، فإن هذه القصة تتم مشاركتها تلقائيًا عبر ميزة قصص فيسبوك Facebook Stories، وقالت الشركة في شهر مايو/أيار إن ميزة Facebook Stories وحدها لديها 150 مليون مستخدم نشط يوميًا.

كما أعلنت منصة فيسبوك عن خططها لطرح الإعلانات ضمن ميزة القصص Facebook Stories على مستوى العالم لجميع المعلنين، والتي ستعمل مثل إعلانات قصص إنستغرام Instagram Stories، وقالت الشركة إنها غير قلقة حول تطبيقاتها الخاصة التي تتنافس على مستخدمي القصص، حيث وجدت دراسة إيبسوس Ipsos بتكليف من فيسبوك أن 68 في المئة من الناس يستخدمون بشكل منتظم ميزة القصص في ثلاث تطبيقات على الأقل.

وتتجه الشركة خلال الأسابيع المقبلة إلى طرح الإعلانات للمعلنين ضمن قصص ماسنجر، ويتمثل أحد التحديات التي تواجه فيسبوك في بيع إعلانات القصص في ضرورة عرض الصور ومقاطع الفيديو المستخدمة ضمن هذه الإعلانات بشكل رأسي، بينما يتم تصوير الصور الأكثر إبداعًا لحملات الإعلانات بشكل أفقي، وتتيح المنصة للمعلنين إمكانية تحميل المحتوى المصور بشكل أفقي، والذي يتم تحويله بعد ذلك إلى تنسيق ملء الشاشة للقصص.

ويعتقد مسؤولو فيسبوك، بمن فيهم الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج Mark Zuckerberg، أن المشاركة في القصص ستتفوق على المشاركة في الخلاصات على مدى السنوات القادمة حيث يرغب المستخدمون في مشاركة المزيد من اللحظات الأساسية من حياتهم، وقالت ليز كينيسكي: "الأمر كله يتعلق بمواكبة الأصدقاء والعائلة يومًا بعد يوم".

وتتخذ المنصة خطوات لضمان حدوث ذلك عبر فيسبوك وإنتساجرام وواتساب وماسنجر، حيث يتم عرض القصص بشكل بارز أعلى الخلاصة، مما يزيد من احتمال مشاهدتها من قبل المستخدمين والنقر عليها، وبالرغم من أن بداية إصدار المنصة لميزة القصص كانت صعبة ومحفوفة بالمخاطر والفشل، ولكن من الواضح أنها نجحت في إعادة توجيه المسار، وظهرت هذه النتائج عبر زيادة معدل النمو الذي يبدو أنه لا يتباطأ. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017