الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي سلبا على صحتك العقلية؟
تاريخ النشر: الأحد 14/10/2018 03:59
كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي سلبا على صحتك العقلية؟
كيف تؤثر منصات التواصل الاجتماعي سلبا على صحتك العقلية؟

نشرت صحيفة "الإندبندنت" تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على التأثيرات السلبية لمنصات التواصل الاجتماعي، التي أصبحت تحتل مكانة مهمة في حياتنا اليومية. فقد أصبح استخدام هذه المنصات يؤثر سلبا على الذاكرة والنوم والقدرة على الانتباه والتركيز.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إننا بتنا نعتمد على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير في شتى تفاصيل حياتنا اليومية. وعلى الرغم من فوائدها الكبيرة، إلا أن منصات التواصل تنطوي على مشاكل عديدة، خاصة فيما يتعلق بالصحة العقلية للإنسان. وقد أثبتت الدراسات أن استخدام هذه المواقع بشكل متكرر قد يؤدي إلى الشعور بعدم الارتياح والعزلة على المدى الطويل. وتجدر الإشارة إلى أن هناك ستة مظاهر يتجسد من خلالها التأثير السلبي لوسائل التواصل الاجتماعي على صحتنا العقلية دون أن ندرك ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بشكل سلبي على تقدير الإنسان لذاته. فعندما نقارن أنفسنا بالآخرين بناء على ما يقومون بنشره من صور مثالية على موقع إنستغرام، أو متابعة حالاتهم العاطفية على حساباتهم الشخصية على موقع فيسبوك، يؤدي ذلك إلى تشويه اهتزاز الصورة التي نملكها حول أنفسنا. في هذا الإطار، كشفت دراسة قامت بها جامعة كوبنهاغن الدنماركية أن العديد من الأشخاص يعانون من ظاهرة "حسد الفيسبوك"، مقارنة بالأفراد الذين امتنعوا عن استخدام هذا الموقع الشهير، والذين أكدوا أنهم يشعرون بالرضا بشأن حياتهم.

والجدير بالذكر أن وعي الإنسان بقيمة الوقت الذي يهدره في تصفح الملفات الشخصية لأشخاص آخرين على الإنترنت، من شأنه أن يساعده على تغيير نمط حياته واستثمار وقته في التركيز بشكل أكبر على تعزيز ثقته بنفسه.

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017