الرئيسية / ثقافة وأدب
الواقعية وانتصارها في فيلم «أسوار» للأمريكي دينزل واشنطن
تاريخ النشر: الأحد 30/12/2018 21:34
الواقعية وانتصارها في فيلم «أسوار» للأمريكي دينزل واشنطن
الواقعية وانتصارها في فيلم «أسوار» للأمريكي دينزل واشنطن

أغلب الأفلام المهمة والبارزة التي نالت شيئًا من الاتفاق والإجماع على ذلك، تستدعي ظواهر عديدة، تترأس القصة وتُبتنى تحت هيمنتها حبكةٌ من طراز رفيع، تضعنا في نهايات متعددة، محمولةً على كثافة القص وتوزيع الحدث، حيث تكون كل شخصية من شخصيات الفيلم هي شخصية بطلة، لها سياقاتها واستقلاليتها وملامحها الناتئة، ومن هذه الأفلام التي حملتْ هذه السِمات فيلم «أسوار» fences الذي تلتقي فيه قضايا مجتمعة ومستقلة في مسار واحد، ففي الوقت الذي يعالج فيه قضية العنصرية، خاصة أن الأحداث تدور في منتصف القرن العشرين، إلا أن الفيلم من جهة أخرى عبارة عن دراسة في السوسيولوجيا، تنظيرية عبر السيناريو وتطبيقية عبر الشخصيات، شارحًا فيها طبيعة المجتمع الأسود، بادئًا من علاقاته الشائكة اللامنتظمة مع بعضهم ومع ما يحيط بهم، إلى تشريح السلوك، باتجاه العلاقات الإنسانية الأكثر حميمية، ومن الضروري التأكيد على صيغة العلاقات الحميمة، التي لا يُقصد بها العلاقة بين حبيبين أو زوجين فقط، إنما نشير بها إلى طبيعة المجتمعات المتأخرة قليلا عمن سواها، ذات التكوين الاجتماعي المضطرب والمعنّف، وتعاني رداءةً سلوكية مقترنة برثاثة اقتصادية مؤلفةً قالب العيش على عكس المجتمعات الأرقى التي تسود فيها علاقات المصلحة.


تدورُ الأحداث في الخمسينيات، بين تروي ماكسون (دِنزل واشنطن) الذي يبذل قصارى جهده للاهتمام بالعائلة، والاهتمام بكل ما يحدث في حياته السابقة من أحداث مؤسفة، يحاول التعلم منها عبر تذكرها أحيانا، ويهدف إلى أن يكون سائقًا في إحدى شركات جمع القمامة التي يعمل فيها. أحداث الفيلم قصصٌ صغيرةٌ متفرقة عن بعض الشخصيات الملاصقة للواقع، مضغوطة ومختزلة قدر الإمكان. الذكاء في الاشتغال على هذا الفيلم يكمنُ في جعل الشخصيات بسيطة وغير متكلفة، وبلا شك إن كانت القصةُ مستوحاة عن مسرحيةٍ، إلا أنها بعيدة كل البعد عن الأداء المسرحي، كما قيل عنها، بل إننا نلاحظ بشكل جليّ، الدراية والخبرة والدهاء من المخرج والممثل دنزل واشنطن، في تصيير هذه الشخصيات، شخصيات خارج الورق، تعيش في الواقع وفي حياتها المألوفة، بمعنى أن التحدي الأكبر يتمظهر في تصوير أحداث سريعة ومقتطفة وبشكل مكثف ومعّمق، عن أحداث يومية ذات سرديات مترهلة في طبيعتها، حيث يبدأ التصوير من اللقطة الأولى إلى اللقطة الأخيرة، وكأننا لا نشاهد فيلمًا بقدر ما نشاهد شريطا مسجلا عن الواقع، لكنّه واقعٌ آخر ينتمي لزمنٍ مختلف، ضمن هذه الحياة، إذ أن عنصرَ الجذبِ هذه المرة لم يكن الاعتماد على مثيرات وتزويقات إخراجية أو لفظية، أو حركات لافتة وفائضة، بقدر ما هو محاولة لمنافسة الواقع في واقعيته، وتأدية الأدوار بأكثر ما يمكن من قدرة على ملاصقتها.

الحوار الذي يعكس طبيعة الحياة الصعبة، بين الأب والابن، عندما يؤنّبُ الأبُ ولدهُ كثيرا، ويشير إليه بأن الأبوّة واجب، وبأنه يطعمه ويسكنه المنزل، ويشرف على تربيته، ليس لأنه يحبه، بل لأن ذلك واجب الرجل الأب.

وهذا دليل على أن الفريق المنظم لعمل الفيلم، فريق متسق وذكي بشكل لا يصدق، حتى ينتبه لأدق التفصيلات. فمثل هذا النوع من الأفلام الدرامية الذي يخوض في قضايا اجتماعية وسياسية ونفسية حتمية، ويتكئ على القضية الاجتماعية في أغلبه، يحتاج إلى أن يكون بمثل هذه البساطة النظيفة، الخالية من رتوشات السينما المعهودة. أمثلة عن كلامنا:
الحوارات التي حدثت بين «بونو» صديق «تروي»، وهما يجمعان القمامة، من خلف سيارة جمع القمامة، كان حوارًا غاية في السلاسة والصدق والواقعية، يضافُ له عامل مساعد آخر، الثياب العريضة، والبطن الكبير، والمؤخرات غير المنتظمة التي تشي بتكتل السنوات والكِبَر، واللانظام في حياة الرجل الأسود آنذاك. مثال آخر: الحوار الذي يعكس طبيعة الحياة الصعبة، بين الأب والابن، عندما يؤنّبُ الأبُ ولدهُ كثيرا، ويشير إليه بأن الأبوّة واجب، وبأنه يطعمه ويسكنه المنزل، ويشرف على تربيته، ليس لأنه يحبه، بل لأن ذلك واجب الرجل الأب. في الحقيقة هذه التفصيلة من التفاصيل المذهلة في الفيلم، حيث إن الأبوّة تتحول إلى واجب عندما تكون الحياة إجبارية وسبل العيش الضيقة لا تترك لها خيارا للدعة. بينما الإنسان يميل إلى فعل ما يحبه أكثر، حتى يبدع فيه ويشعر بقيمة وجوده. هذا المشهد يعكس واقع الحياة والجهد والثقل الذي يقع على عاتق الآباء في مثل هذه الظروف القاسية، وهي ظروف يمكن أن نجدها في أغلب مجتمعات العالم، في الماضي والحاضر. لطالما ارتبطت صورة الأب العربي، والعراقي خاصة بالتعب والإرهاق وضيق العيش والمكابدة سنوات العمر كلها، من أجل توفير عيش ملائم لزوجته وأطفاله. ثم هناك المشهد الأكثر تأثيرًا على الإطلاق والأروع، بين روز الزوجة (فيولا دافيس)، والزوج تروي كما أشرنا (دنزل واشنطن)، حين يبدأ كل منها بلوم الآخر وشرح ظروفه والمعاناة المضمرة المنفجرة في تلك اللحظات أمام القاضي المسكين، الذي يجب أن يحكم بين هذين المتألمين المقنعين حد اللعنة في تمرير الحجج والبراهين عن حياتهما الجحيمية. فمن جانب الزوج، وهو يقصّ متاعبه على زوجته وكيف يتحمل ثقل الحياة وسنوات عمره التي تضيع في سبيل أن يكون رجلا وأبا حقيقيا، ويبرر لنفسه بأن علاقته مع العشيقة التي حملت منه، وستموت في ما بعد عند الإنجاب، هي علاقة ضرورية من أجل إراحته من التعب الذي حلّ بكل حياته. فالقاضي/المتلقي هنا سيقول: معه حق، مسكين، إنه على صواب .

لم يجتهد الفيلم كثيرا في تبيان قضية العنصرية إلا في بعض المشاهد الخفيفة اللاذعة، مثل موهبة تروي المندثرة في البيسبول، وحلمه المتلاشي والمضرب الذي يلوّح به دائما في الباحة الخلفية للبيت.

لكن الزوجة تبدأ خطابا طويلا تنال عليه الأوسكار في ما بعد عن فئة الأدوار الثانوية، تذكِر الزوّج بما تحملته من أجل زوجها وبيتها وأولادها، وما ارتضته لنفسها في الوقت الذي كان بإمكانها ان تختار أفضل منه، وتفعل ما يفعله هو تماما في إراحته لنفسه، خطاب يتخلله البكاء والحشرجات الصادقة والملامح المخترقة للقلوب، والكلمات ذات المنطق العالي البليغ الذي يساوي بين الحياتين ولا يبرر لأحدهما دون الآخر. لعلّه المشهد الأجمل في الفيلم، ومن أجمل المشاهد بشكل عام في السينما، إذ غالبا ما نرى شخصية تغلب شخصية أخرى في هذا النوع من المشاهد والحوار لا يكون متكافئا، فتكون حجة أحدهم ضعيفة قياسًا بالآخر، لكن في هذا المشهد يظهران أمام المتلقي بشكل متساوٍ ومتكافئ بحجج مقنعة، يحيران الحكم على أي منهما. وهذا التكافؤ النادر والمحيّر في السينما يذكرنا بمشهد شهير بين روبرت دينيرو وآل باتشينو في فيلم heat، حيث يبدأ وينتهي المشهد والمتلقي لا يعرف إذا ما كان سينحاز إلى جانب الخير المتمثل بآل باتشينو بحسب دوره، أو مع الشر المتمثل بروبرت دنيرو محترف السرقة، وإن دل على شيء فإننا امام أداءٍ من النوع الأسطوري الثقيل، ما يجعل المشاهد بمعزل عن الثقافة ومنظومة الأخلاق التي يعيش فيها وتربى عليها، ليصل به الأمر إلى التفكير بالموضوع، حول ما إذا سيكون مع أحد الطرفين.
لم يجتهد الفيلم كثيرا في تبيان قضية العنصرية إلا في بعض المشاهد الخفيفة اللاذعة، مثل موهبة تروي المندثرة في البيسبول، وحلمه المتلاشي والمضرب الذي يلوّح به دائما في الباحة الخلفية للبيت، والشرح المطوّل عن نفسه الناتج عن حسرات متوالية غير منتهية رغم كبره، إلى ولده الأصغر. في محاولة منه لنصحه وتوجيهه باتجاه العمل والوظيفة، بدلا من رغبته المتزايدة في أن يصبح لاعبا في كرة القدم الأمريكية. والسبب هو العنصرية بلا شك التي حرمت الكثير من المواهب والإمكانات من الدخول إلى المعترك الرياضي وغيره في ذلك الوقت، لكن بشكل عام هناك أفلام تحدثت عن العنصرية قديما وحديثا بشكل أشمل وأدق، بل إنها كانت تضع العنصرية والعبودية، المحور الرئيسي والوحيد في الفيلم، ومن ذلك أفلام عالمية لاقت رواجا واسعًا، مثل فيلم Django Unchained، وفيلم 12 Years a Slave، المستوحى من قصة حقيقية سيرذاتية لسليمان نورثوب.

هذا الفيلم بواقعيته الصادمة والمفرطة، هو انتصار ساحقٌ لرتابة الواقع على الفذلكة السينمائية.

ومع ذلك تنتصر واقعية الحياة المعاشة في تلك الحقبة عبر هذه الملامح الخفيفة الذكية والبارعة في تضمين رسالة مكعبة التكوين، ما يمنحنا قراءة تكعيبية مختزلة في بقع ضوئية صغيرة. ومن الشخصيات المفصلية التي مثلت الجانب الأسوأ لتلك الحقبة، شخصية «جيب» شقيق تروي المجنون، الذي حضر كنتيجة طاغية لما تتركه الحروب من عاهات عقلية وجسدية على الإنسان، خلاصة لما تعرض له «جيب» في الحرب العالمية الثانية، التي تعد ملمحًا عبقريا في جعل هذه الشخصية الهائمة في الخرافات والأصوات الوهمية، تستحضر قبح الحرب بلا دوي للحرب في أي شكل من الأشكال! وهذا الحضور لهذه الشخصية ينماز بكونه يرتبط بحضور آخر غير معلن بشكل تام، وهو حضور شخصية العشيقة «ألبيرتا» شفاهيا، التي أنجبت بنتًا سُميت رينال، تربيها روز بعد وفاة أمها، إلا أن الغريب في هذا الحضور المغيّب الذي لم يثقل الفيلم ولم ينتقص من كماله، عندما لا نرى ألبيرتا أو نسمع لها صوتا طوال مدة المشاهدة! إن هذه الشخصية تمثل الجانب الخفي الشبيه بالجانب الخفي لـ«غودو» الذي يتحدث عنه الجميع، لكنّه غير معروف، ضبابي الملامح وسرابي الوجود. ثم هناك رمزية السور الذي أخذ تلميحات كثيرة ضمن المَشاهد، قبالة الأسوار الذهنية والاجتماعية ذات الأسود والأبيض، فكان العنوان يحملُ جانبا مجازيا هائلا ومجسدا، وجانبا ماديا ومعنويا إيجابيا لما يعنيه السور الذي يحيط بالبيت والعائلة ويجمعها في إطار مستقل واحد في هذا العالم الشاسع . إن هذا الفيلم بواقعيته الصادمة والمفرطة، هو انتصار ساحقٌ لرتابة الواقع على الفذلكة السينمائية.
الفيلم من إنتاج سنة 2016، بطولة فيولا دافيس، وحضور دنزل واشنطن ممثلا قديرا ومخرجا متجاوزا للتوقعات، وستيفن هندرسون/ بونو الصديق، جوفان أديبو/ كوري (الابن)، سانيا سيدني/ راينل، راسيل هورنسبي / لايونز، من تأليف أوغست ويلسون. ترشح الفيلم لجوائز عديدة منها : أفضل فيلم، وأفضل ممثل، وأفضل كتابة.
 

نقلاً عن : القدس العربي

المزيد من الصور
الواقعية وانتصارها في فيلم «أسوار» للأمريكي دينزل واشنطن
الواقعية وانتصارها في فيلم «أسوار» للأمريكي دينزل واشنطن
تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017