الرئيسية / الأخبار / دولي
"مهندس" صفقة القرن يستقيل
تاريخ النشر: الخميس 05/09/2019 21:24
"مهندس" صفقة القرن يستقيل
"مهندس" صفقة القرن يستقيل

صفا
أعلن جايسون غرينبلات، المستشار الخاص للرئيس دونالد ترامب المكلف بإعداد صفقة القرن، استقالته الخميس.

وكتب الرئيس الأميركي على تويتر "بعد نحو ثلاثة اعوام في إدارتي، سيغادر جايسون غرينبلات للانضمام الى القطاع الخاص. كان جايسون شخصًا وفيًا وصديقًا كبيرًا ومحاميًا رائعًا. لن ننسى إخلاصه لـإسرائيل وسعيه إلى السلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

وقال غرينبلات الذي كانت صفته الرسمية "الممثل الخاص للمفاوضات الدولية" في بيان إن عمله في البيت الابيض كان "امتيازًا"، وأضاف في تغريدة "أنا ممتن فعلاً للعمل على محاولة تحسين حياة ملايين الإسرائيليين والفلسطينيين وآخرين".

وإلى جانب جاريد كوشنر، صهر ترامب ومستشاره، تولى غرينبلات اقتراح خطط لوضع حد للنزاع بين إسرائيل والفلسطينيين في موازاة وعد ترامب بان ينجح حيث اخفقت إدارات أميركية سابقة.

ونهاية اغسطس، أعلن غرينبلات أن صفقة القرن التي بقيت طي الكتمان لنحو عامين ونصف عام وأرجأ إعلانها مرارا، لن تعرض قبل الانتخابات التشريعية في اسرائيل المقررة في 17 ايلول/سبتمبر.

في المقابل، أعلن الجانب الاقتصادي منها في يونيو ونصّ على خمسين مليار دولار من الاستثمارات الدولية في الأراضي الفلسطينية والدول العربية المجاورة على مدى 10 أعوام. لكن المسؤولين الفلسطينيين رفضوا الخطة الأميركية على خلفية استمرار القطيعة مع إدارة ترامب التي اعترفت بالقدس عاصمة للكيان.

وقبل وصول ترامب الى البيت الابيض نهاية 2016، كان غرينبلات مستشاره القانوني داخل منظمة ترامب لنحو عشرين عاما.

ويعتبر غرينبلات قريبًا جدًا من "إسرائيل"، واثار غضب الدبلوماسيين الأوروبيين في الامم المتحدة في يوليو حين اعتبر أن "السلام الدائم والشامل في الشرق الأوسط لن يصنعه القانون الدولي أو قرارات مكتوبة غير واضحة". 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017