الرئيسية / ثقافة وأدب
"نتفليكس" تروج للرواية الإسرائيلية على حساب ضحاياها
تاريخ النشر: الأربعاء 25/09/2019 11:56
"نتفليكس" تروج للرواية الإسرائيلية على حساب ضحاياها
"نتفليكس" تروج للرواية الإسرائيلية على حساب ضحاياها

عرب ٤٨

يستطيع متابعو أعمال منصة بث المحتوى الترفيهي العالمية "نتفليكس"، أن يلاحظوا مدى اهتمامها المتزايد بإنتاج المحتوى الإسرائيلي، لكن دوافع ذلك قد تكون مرتبطة بما هو أعمق من محض الإنتاج التجاري، فهناك من يرى أن المنصة تعمل على ترويج إسرائيل عالميا، كجزء داعم لعمليات الـ"هسبرا".

وأعدت الكاتبة الأميركية المناهضة للاستعمار، بيلي فرناندز، مقالا مطولا في موقع "ميدل إيست آي"، فصّلت فيها كيفية ترويج "نتفليكس" لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين، وعرضها شخصيات استخباراتية كأبطال، والضحايا كمجرمين، في ظل تعتيم على جرائم الاحتلال.

وتحدثت فرناندز، التي تعمل أيضا كمحررة رئيسية في مجلة "جيكوبين" اليسارية، عن عدّة إنتاجات ضخمة قامت المنصة بإصدارها أو بشراء حقوق نشرها، مؤخرا، والتي تتناول عمليات "نوعية" نفذها الموساد خلال القرن الماضي، أو تعرض سيرة ذاتية لعملاء إسرائيل العرب، والتي تُعرض في هذه الإنتاجات من وجهة النظر الإسرائيلية الترويجية فقط، دون عرض الواقع بحذافيره أو الإشارة إليه.

المعتدي بطل والضحية تمثل الشر

أنتجت "نتفليكس" مسلسل "الجاسوس" الذي يُفترض أنه يوثق النسخة الإسرائيلية لسيرة عميل الموساد الشهير إيلي كوهين، الذي أُعدم في دمشق عام 1965، بعدما مكث في سورية لمدة أربعة أعوام، مقيما علاقات وثيقة على المستوى السياسي، منتحلا اسم "كامل أمين ثابت". 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017