الرئيسية / منوعات / صحة
هل التمر يزيد الوزن
تاريخ النشر: الأثنين 23/03/2020 21:09
هل التمر يزيد الوزن
هل التمر يزيد الوزن

التمر
البلح أو التمر، هو نوع من النباتات المزهرة في عائلة النخيل، يزرع لثماره الحلوة الصالحة للأكل. على الرغم من أن مصدرها الدقيق غير مؤكد بسبب الزراعة الطويلة، إلا أنها ربما نشأت من منطقة الهلال الخصيب الممتدة بين مصر وبلاد الرافدين. يزرع هذا النوع على نطاق واسع عبر شمال أفريقيا والشرق الأوسط والقرن الأفريقي وجنوب آسيا، ويتم تجنسه في العديد من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية حول العالم.
يصل ارتفاع أشجار التمر عادةً إلى حوالي 21-23 مترًا (69-75 قدمًا)، تنمو بشكل فردي أو تشكل كتلة بعدة سيقان من نظام جذر واحد. فاكهة التمر (تمر) أسطواني بيضاوي، بطول 3 إلى 7 سم (1.2 إلى 2.8 بوصة)، وقطر 2.5 سم (0.98 بوصة)، تتراوح من اللون الأحمر الفاتح إلى الأصفر الساطع، اعتمادًا على التنوع. إنها حلوة جدا، تحتوي على حوالي 75 في المائة من السكر عند تجفيفها. التمر هو غذاء أساسي للشرق الأوسط ووادي السند منذ آلاف السنين. هناك أدلة أثرية لزراعة التمور في شبه الجزيرة العربية من الألفية السادسة قبل الميلاد. يبلغ إجمالي الإنتاج العالمي السنوي للتمور 8.5 مليون طن، وتعتبر دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكبر المنتجين.
هل التمر يزيد الوزن اثناء الرجيم
يمكن أن تساعد التمور في التخلص من الكيلوجرامات الزائدة من الجسم. فهي مصدر ممتاز للبروتينات التي تساعدنا في الحفاظ على لياقتنا، وحتى الحفاظ على عضلاتنا قوية. التمر غني جدًا بمحتوى الحديد والفلور. فالتمور غنية بالألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على فقدان الوزن. لا بأس في استهلاك حوالي أربع حبات خلال اليوم. تعتبر التمور الأطعمة المثالية لأنها غنية بالعناصر الغذائية وتوفر العديد من الفوائد الصحية . يجب تناول التمور يوميًا لتعزيز المناعة. ولكن تناولها بكثرة قد يزيد الوزن خلال الرجيم.
هل التمر يزيد الوزن قبل النوم

لا يوجد طعام معين يجعلك تفقد أو تزيد الوزن. إنه دائمًا مزيج من السعرات الحرارية مع النظام الغذائي المتوازن. والسعرات الحرارية التي تتناولها تجعلك تفقد الوزن أو تزيد من وزنك.
وبالنسبة للتمر يمكنك تناول التمر في الليل أو يمكنك أيضًا تناول التمر في الصباح حسب رغبتك وذوقك. يمكن أن يصل عدد ثمرات التمر التي يمكنك أخذها في اليوم إلى أربع كحد أقصى حتى لا يتسبب بعد ذلك في زيادة وزنك.
هل اكل سبع تمرات يسمن
التمر خيارًا جيدًا للفاكهة إذا كنت تحاول إنقاص الوزن. فهي عالية الألياف، والتي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن، إلا أنها عالية نسبيًا في السعرات الحرارية والطاقة. قد يساعدك إضافة المزيد من الألياف إلى نظامك الغذائي على فقدان المزيد من الوزن وتقليص حجم خصرك، والألياف تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول لأنها تضيف كمية كبيرة إلى نظامك الغذائي وتبطئ إفراغ معدتك. تحتوي كل ثمرة تمر على 1.6 جرام من الألياف، وهو ما يمثل 6 في المائة من القيمة اليومية، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا منخفض السعرات الحرارية لمحاولة إنقاص الوزن، فلن تتمكن من تناول العديد من التمر، وأقصى قدر من 4 إلى 6 تمرات فقط، غير ذلك سيفسد حميتك.
هل التمر يزيد الوزن في رمضان

الكثير منا يحب تناول التمر كأول طعام على الإفطار في رمضان، وذلك اسوة بالرسول صلى الله عليه وسلم، ولاحتوائه على العديد من الفوائد، ولكن هل يزيد الوزن في رمضان؟ تناول كمية كبيرة من التمر بصورة يومية خلال شهر رمضان يعمل على زيادة الوزن، حيث تحتوي ثلاث ثمرات من التمر على 80 سعر حراري، و15 جرام كربوهيدرات، وتزداد هذه الكمية بزيادة حجم التمر. لذلك لا يجب أن يتناول الشخص في رمضان من التمر أكثر من ثلاثة إلى 5 تمرات فقط.
هل التمر يزيد الوزن بسرعة
يمكن أن يزيد التمر الوزن بسرعة لو تم أكله بكميات كبيرة، ولكن لو تم أكله بكميات معقولة من 3 إلى 6 في اليوم يساعد على التخلص من الوزن الزائد، بالطبع مع الحمية الصحية والتمارين الرياضية، وذلك للأسباب التالية:
يحتوي نسبة عالية من الألياف: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تبطئ عملية الامتصاص في الأمعاء الغليظة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول من الوقت. تساعد الألياف أيضًا في إنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في الأمعاء، مما يساعد في عملية الهضم ويعزز التمثيل الغذائي في النهاية.
نسبة عالية من محتوى الأحماض الدهنية غير المشبعة: ليست كل الدهون ضارة بالصحة. تساعد الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في التمور على تقليل الالتهاب، والذي يحدث لأسباب مختلفة مثل الإصابة والتورم واستهلاك المواد الغذائية غير الصحية.
مصدر ممتاز للبروتين: عند محاولة التخلص من الكيلوغرامات، يحتاج المرء إلى تناول كمية جيدة من البروتين الموجود في التمور. يمكن للبروتينات مساعدتك على بناء وإصلاح العضلات. 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017