الرئيسية / الأخبار / عناوين محلية
الوجه الصامت لباب الساحة في نابلس
تاريخ النشر: الخميس 26/03/2020 19:07
الوجه الصامت لباب الساحة في نابلس
الوجه الصامت لباب الساحة في نابلس

طالما كان باب الساحة، الذي يتوسطه برج الساعة التاريخي المشيد من قبل السلطان عبد الحميد الثاني عام 1901، إضافة الى سبعة أخرى في فلسطين، مركزا للحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية في مدينة نابلس.

المشهد في اليوم الرابع لتطبيق الاجراءات الاحترازية المشددة التي اتخذتها الحكومة مؤخرا، للحد من حركة المواطنين ومنع التنقل بين المحافظات، الا للحالات المصرح لها والطارئة منها، بدا مختلفا، فالصمت سيد الموقف، المحال التجارية اغلقت أبوابها طواعية، ولا حياة في باب الساحة، ويمكنك سماع طنين عقارب الساعة ودقاتها.

نابلس التي تعتبر محط رحال القوافل التجارية القادمة من الشرق للغرب والمتجهة نحو الشام، واشتهرت كمركز تجاري وزراعي ايضا، تقفل اليوم ابوابها امام الزوار والعالم، ليشاهدوا جمال بلدتها القديمة بأسواقها وساعتها العثمانية ومعالمها الاثرية، ويتذقوا طعم كنافتها ويشتموا رائحة صابونها.

باب الساحة: 

حلويات الأقصى: المكان الشهير في نابلس، الذي يجمع المتذقين للكنافة من جميع انحاء العالم، هكذا بدا صباح اليوم الخميس.

 مطعم النصر: أشهر مطاعم باب الساحة بالبلدة القديمة في نابلس، وشيد عام 1936، واعتاد صاحبه فؤاد حلاوة العمل به منذ أكثر من 70 عاما.

مصنع القوقا للحلويات والسكاكر الذي كان يستخدم كسجن في العهدين العثماني والبريطاني، وجرى تحويله الى مصنع للحويات والسكاكر.

 محل اسكندر للتنجيد: احد المحلات التجارية المشهورة في صناعة اللحف على الطريق التقليدية، وكان يأتيه الزوار من مختلف مناطق نابلس.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017