الرئيسية / الأخبار / فلسطين
غزة انتصرت... التوصّل لاتفاق مع الاحتلال يشمل فتح المعابر والإعمار
تاريخ النشر: الثلاثاء 26/08/2014 17:51
غزة انتصرت... التوصّل لاتفاق مع الاحتلال يشمل فتح المعابر والإعمار
غزة انتصرت... التوصّل لاتفاق مع الاحتلال يشمل فتح المعابر والإعمار

 أعلن، عن التوصّل إلى اتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

واعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس، عن التوصل إلى وقف لإطلاق النار اعتبارا من الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء.

 

وقال في كلمة متلفزة: 'أود أن أعلن عن موافقة القيادة على دعوة مصر الشقيقة لوقف إطلاق النار الشامل والدائم اعتبارا من الساعة 7 مساء بتوقيت فلسطين، وبعد ذلك العمل على تلبية متطلبات واحتياجات أهلنا في قطاع غزة وتوفير كل المستلزمات والخدمات الطبية التي يحتاجونها'.

 

وأضاف الرئيس:'أود عن أعبر شكر القيادة والشعب الفلسطيني لجمهورية مصر العربية والرئيس السيسي على الجهود المتواصلة لوقف العدوان على قطاع غزة ووقف شلال الدم هناك'.

 

وتابع : 'أناشد المجتمع الدولي والأمم المتحدة لسرعة إرسال هذه المواد بأسرع وقت ممكن، ونترحم على نسائنا وشيوخنا وأطفالنا، ومعا لتلتئم هذه الجراح ونبني معا وطنا موحدا لننطلق موحدين من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الـ67 وعاصمتها القدس الشريف، وأوجه الشكر للقيادة وكل من ساهم ودعم تفاهمات وقفت إطلاق النار'.

واعلن "، سامي أبو زهري، الناطق باسم حماس في تعليق مقتضب "تم إنجاز الإتفاق بين الطرفين ونحن بانتظار الإعلان الرسمي من القاهرة"، كما قال.

وكانت "قدس برس" قد علمت من مصادر فلسطينية ومصرية مطلعة أن القاهرة تستعد لإعلان التوصل إلى اتفاق تهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين يتضمن وقفا لإطلاق النار وفتح المعابر والإعمار والإغاثة.

وأعلن النائب الثاني لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" موسى أبو مرزوق اليوم الثلاثاء (26|8)، أن المفاوضات بين الوفدين الفلسطيني والإسرائيلي في العاصمة المصرية القاهرة قد انتهت وصولاً لتفاهمات تتوج صمود الشعب الفلسطيني ونصر المقاومة.

وقال أبو مرزوق في تصريح نشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه "انتهت المفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا. في انتظار البيان المحدد لنقطة الصفر، ووقف العدوان".

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية أعلن في تصريحات أذاعتها قناة "الأقصى" الفضائية، أن غزة على أبواب تفاهمات سياسية تتوج صمود شعبنا وأداء المقاومة.

وتوقعت مصادر فلسطينية أن يتم عقد مؤتمر صحفي في القاهرة في حدود الساعة السادسة من مساء هذا اليوم (الثلاثاء) لإعلان وقف إطلاق نار في قطاع غزة.

وقال القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش: "أبلغنا الجانب المصري ان هناك موافقة على وقف إطلاق النار وفق الشروط والمطالب الفلسطينية".

وقالت مصادر إعلامية إن الرئيس محمود عباس سيعلن الساعة السابعة ظروف الاتفاق على اعلان الهدنة والمفترض ان ينجح هذه المرة.

قال ألون بن دافيد المراسل العسكري للقناة العاشرة الإسرائيلية قبل قليل تعليقاً على ما يرد في الاعلام الفلسطيني بشأن التوصل الى اتفاق لوقف النار، أن مصر على ما يبدوا حصلت على موافقة الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي على المقترح المصري لوقف إطلاق النار، وستقوم بالإعلان عنه هذا المساء.

وكانت صحيفة معاريف قد نقلت في وقت سابق عن مصدر أمني إسرائيلي لم تكشف عن هويته، أن إسرائيل لم ترد بعد على المقترح المصري للتهدئة وبانتظار سماع أمور واضحة من القادة على حد زعمه، هذا ويتكتم الإعلام الإسرائيلي في هذه الساعات عن بث اية تفاصيل بشأن التوصل إلى اتفاق.

وكان موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحماس أكد في وقت سابق الثلاثاء أنه تم التوصل إلى "تفاهمات" حول وقف إطلاق النار مع إسرائيل في قطاع غزة، معتبرا ذلك "تتويجا لصمود شعبنا ولنصر مقاومتنا".

وقال أبو مرزوق على صفحته على الفيسبوك "انتهت المفاوضات وصولا للتفاهمات التي تتوج صمود شعبنا ونصر مقاومتنا، في انتظار إعلان البيان المحدد لنقطة الصفر، ووقف العدوان".

وكان مسؤول فلسطيني أعلن الثلاثاء أنه تم التوصل إلى وقف لإطلاق النار مع إسرائيل "ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة على أن يعلنه الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء اليوم خلال اجتماع للقيادة الفلسطينية.

وقال المسؤول لوكالة الأنباء الفرنسية "AFP" دون الكشف عن اسمه إن "الاتصالات التي تجريها القيادة الفلسطينية ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات التهدئة مع اسرائيل عزام الأحمد نضجت من أجل الإعلان عن وقف إطلاق نار ثابت وطويل الأمد" في قطاع غزة.

وأضاف أن الرئيس الفلسطيني سيعلن "نتائج الاتصالات في بداية اجتماع القيادة الفلسطينية" مساء الثلاثاء.

 

كما قالت مصادر لقناة الجزيرة إن الاتفاق يشمل فتحا فوريا للمعابر مع إسرائيل والبدء بالإعمار والإغاثة، واستئناف مفاوضات غير مباشرة على الميناء والمطار والأسرى بعد شهر.

وكالات

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017