الرئيسية / منوعات / صحة
ضبط ضغط الدم والكوليسترول وتعزيز وظيفة الدماغ.. فوائد الصيام وفقاً للأبحاث العلمية
تاريخ النشر: السبت 25/07/2020 17:17
ضبط ضغط الدم والكوليسترول وتعزيز وظيفة الدماغ.. فوائد الصيام وفقاً للأبحاث العلمية
ضبط ضغط الدم والكوليسترول وتعزيز وظيفة الدماغ.. فوائد الصيام وفقاً للأبحاث العلمية

يلعب الصوم دوراً رئيسياً في العديد من الثقافات والأديان، ومن أشكال الصيام، صيام شهر رمضان لدى المسلمين، الذي يُعرف بأنه الامتناع عن تناول جميع الأطعمة أو المشروبات لفترة زمنية محددة، تبدأ من طلوع الفجر وحتى أذان المغرب، ووفقاً للدراسات العلمية ثبت أن الصيام له العديد من الفوائد الصحية، التي تبدأ من إنقاص الوزن، وتصل إلى تحسين وظائف المخ، هنا يُمكنك مُتابعة الفوائد الصحية التي يُمكنك الحصول عليها من الصيام، وفقاً للدراسات العلمية.

الصيام المُتقطع
أغلب الدراسات تشتمل على مصطلح "الصيام المتقطع"، وهو الذي يُحقق النتائج الطبية والفوائد الصحية التي سنذكرها، الصيام المُتقطع هو النمط الغذائي الذي يدور بين فترات الصيام والأكل، إنه لا يحدد الأطعمة التي يجب أن تتناولها، ولكن متى يجب تناولها.

الصيام المُتقطع ليس نظاماً غذائياً بالمعنى التقليدي للكلمة، ولكنه يتم وصفه بشكل أكثر دقة كنمط للأكل، وتتضمن طرق الصوم المتقطعة الشائعة صياماً مدة 16 ساعة يومياً، أو صياماً لمدة 24 ساعة، مرتين في الأسبوع.

فالصيام المُتقطع هو الحدّ بشكل جزئي أو كلي من تناول الطعام لبضع ساعات حتى بضعة أيام في المرة الواحدة، ثم يتم استئناف النظام الغذائي العادي بعد الفترة المُحددة للصيام.

يمكن اعتبار الصوم الإسلامي خلال شهر رمضان صياماً متقطعاً، لأنه قائم على فكرة التغذية المقيدة بالوقت.

فوائد الصيام وفقاً للدراسات العلمية
1- تعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريق الحدّ من مقاومة الأنسولين
وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يُحسن من التحكم في نسبة السكر في الدم، والتي قد تكون مفيدة بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، فقد أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على 10 أشخاص مُصابين بداء السكري من النوع الثاني، أن الصيام المتقطع على المدى القصير يُقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم.


وقد وجدت مراجعة أخرى أن كلا من الصيام والصيام المُتقطع، كانا فاعلين في الحدّ من السعرات الحرارية، التي بدورها تحدّ من مقاومة الأنسولين.

مقاومة الأنسولين، هي حالة تُصبح فيها خلايا الجسم مقاومة له، والأنسولين هو هرمون يتم صنعه بواسطة البنكرياس، فيُصبح أقل فاعلية في تخفيض مستوى السكر في الدم.

ويمكن أن يؤدي تقليل مقاومة الأنسولين الناتج عن الصيام إلى زيادة حساسية جسمك للأنسولين، مما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة، إلى جانب التأثيرات المُحتملة لخفض نسبة السكر في الدم، قد يساعد هذا في الحفاظ على نسبة السكر في الدم ثابتة، مما يمنع حدوث طفرات في مستويات السكر في الدم.

ووجدت بعض الدراسات أيضاً أن الصيام المُتقطع قد يؤثر على مستويات السكر في الدم بشكل مختلف للرجال والنساء، فعلى سبيل المثال، أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة التي استمرت لمدة ثلاثة أسابيع أن ممارسة الصيام في اليوم تُضعف من التحكم في نسبة السكر في الدم لدى النساء، ولكن ليس لها تأثير على الرجال.

2- يقوم الصيام بمكافحة الالتهابات
الالتهاب هو ردة فعل يُصدرها الجهاز الدفاعي في الجسم على دخول عامل غريب، سواء أكان جرثومة، أو بكتيريا، أو فيروسا، أو جسماً غريباً، أو على إصابة ما أيّاً كانت في أنسجة الجسم، وفي حين أن الالتهابات هي عملية مناعية طبيعية، إلا أن الالتهاب المُزمن يمكن أن تكون له عواقب وخيمة على الصحة.

تُظهر الأبحاث أن الالتهابات قد تتورَّط في تطور الحالات المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي، ووجدت بعض الدراسات أن الصيام يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الالتهاب ويساعد على تحسين الصحة.

أظهرت دراسة أُجريت على 50 من البالغين الأصحاء أن الصيام المتقطع لمدة شهر واحد ساعد على خفض مستويات علامات الالتهابات بشكل ملحوظ، كما كشفت دراسة صغيرة أخرى نفس التأثير عندما صام الناس لمدة 12 ساعة في اليوم لمدة شهر واحد، وهو شهر رمضان. 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017