الرئيسية / منوعات / تكنولوجيا
كيف تحمي أجهزتك من فيروسات الفدية Ransomware؟
تاريخ النشر: السبت 13/03/2021 06:35
كيف تحمي أجهزتك من فيروسات الفدية Ransomware؟
كيف تحمي أجهزتك من فيروسات الفدية Ransomware؟

نظرا لأهمية بياناتك وملفاتك الشخصية، لما تحتويه من ذكريات أو وسائل ترفيه أو ملفات مهمة للعمل، عليك حماية أجهزتك من فيروسات الفدية، والتي تهدد بضياع كل ملفاتك إذا لم تكن مستعدا لدفع آلاف الدولارات للهاكرز.

فيروسات الفدية أو Ransomware ، هي التي ضرب أحدها مؤسسات أكثر من 100 دولة في 2017، في هجوم عُرف باسم ”واناكراي“ Wannacry، مما أدى إلى تعطيل هذه المؤسسات الحيوية لفترة طويلة، ولكن هذا لم يكن الهجوم الوحيد، حيث لا يزال هذا النوع من الفيروسات يضرب آلاف الضحايا كل يوم، ويحدث اضطرابات جسيمة في حياتهم.

ماذا يحدث عندما تصيب فيروسات الفدية جهازك؟

عندما يصاب الجهاز بفيروس الفدية، تظل كل ملفات المستخدم سليمة على الجهاز، ولكنها تصبح مشفرة ومن المستحيل للمستخدم الوصول إليها أو فتحها.

إذ يعمل الفيروس على تشفير الملفات على الجهاز بنمط تشفير لا يملك سوى مصمم الفيروس المفتاح له، وعند محاولة فتح أي ملف تظهر لك رسالة بأن هذه الصيغة غير معروفة، ويعرض لك الفيروس رسالة أخرى تشير إلى أنك إذا أردت استعادة ملفاتك فعليك تحويل مبلغ محدد من المال إلى حساب الهاكر ليرسل لك مفتاح التشفير.

كيف يصل فيروس الفدية إلى جهازك؟

يصل الفيروس للجهاز عبر رسالة أو رابط من جهة أو شخص مجهول، أو لدى تثبيت برنامج أو ملف مصاب بالبرمجيات الخبيثة من موقع غير آمن.

كيف تحمي جهازك من فيروسات الفدية؟

أفضل طريقة لحماية بياناتك هي تجنب تحميل الملفات من مصادر غير موثوق بها، ولكن نظرا لأن ذلك قد يحدث لأي شخص، فيجب أيضا أن تثبت أحد تطبيقات الحماية من فيروسات الفدية، والذي يعد أفضل 5 منها لعام 2021:

Crowd Strike Falcon Ransomware Protection (يتميز بتجربة مجانية لمدة 15 يوما).

ManageEngine Vulnerability Manager Plus (يتميز بتجربة مجانية).

Acronis Ransomware Protection(مجاني).

Malwarebytes Anti-ransomware.

Trend Micro RansomBuster.

 

 

تابعونا على فيسبوك
تصميم وتطوير: ماسترويب 2017